حكم وضع طلاء الأظافر
حكم الوضوء بطلاء الأظافر
الصلاة من غير وضوء لا تجوز بإجماع العلماء، والوضوء مع وجود طلاء الأظافر لا يجوز إجماعالأن طلاء الأظافر مادةٌ عازلةٌ تمنع من وصول الماء للجسم؛ كما أن هذا الطلاء يمكن فصله عن المحل الذي يكون فيه، فيمكن إزالة طلاء الأظافر خلافا للحناء والأصباغ؛ فإن الحناء والأصباغ تتخلل في الجسم وتدخل في المسامات، والذي تفعله مجرَّد تغيير للون الجسم، فلا تكون مادَّةً عازلةً، وعليه فلا يجوز للمرأة أن تتوضأ ما دام هذا الطلاء على أظافرها حتى تزيله إزالةً كاملة، ثمَّ تتوضأ وتصلِّي.
وذلك لأن الطهارة من الحدث تقتضي تعميم الماء على أعضاء الوضوء في الحدث الأصغر ، وعلى الجسم في الحدث الأكبر ، وإزالة كل ما يمنع وصول الماء إلى تلك الأعضاء ، ومنها الأظفار ، فإذا منع مانع من وصول الماء إليها ، من طلاء وغيره - من غير عذر - لم يصح الوضوء ، وكذلك الغسل ". انتهى
حكم المسح على طلاء الأظافر
المسح على طلاء الأظافر بعد الوضوء بدعوى أن الطلاء مثل الخف أو الجورب فكلام باطل… لا أصل له .حكم الخروج بطلاء الأظافر
طلاء الأظافر من الزينة التي لا يجوز للمرأة أن تظهر بها أمام غير المحارم؛ فلا يجوز للمرأة وضع أي شيء من ذلك حال خروجها إذا كان بادياً وكانت تمر في طريقها بالأجانب أو تحضر في مكان يتواجدون به، وقد أوضح الله سبحانه وتعالى مبيِّناً الحكم في إظهار زينة المرأة، ومبيِّناً من هم الرِّجال الذين يحلُّ للمرأة أن تظهر زينتها أمامهم، قال الله سبحانه وتعالى: ﴿..وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّـهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾[النور:٣١]لا تنس ذكر الله
لا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم
0 / 100
إقرأ المزيد :
الفئة: مواضيع دينية منوعة المرأة المسلمة