السيرة النبوية-الأستهزاء بدعوة النبي ﷺ-هذا الحبيب ٥٣

السيرة النبوية-الأستهزاء بدعوة النبي ﷺ-هذا الحبيب ٥٣

هذا الحبيب الجزء « ٥٣ »


السيرة النبوية العطرة ( الأستهزاء بدعوة النبي صلى الله عليه وسلم)


الآن نحن دخلنا في اعوام البعثة ، في عامنا الرابع
ثلاثة اعوام كانت الدعوة السرية
هذا العام الرابع كان مليئاً بالأحداث
ففيه تعرض الحبيب صلى الله عليه وسلم للأستهزاء ، وتعرض فيه ، ضعفاء المسلمون للتعذيب البشع حتى قتل البعض من شدة التعذيب
قال :_ يا ياسر قل بعزة اللات [[ يعني آلهته التي يحملها بيده صنم مصغر عن اللات ]]
قل بعزة اللات أطلق سراحك [[ بس هالكلمة ما بدي منك شي ]]
وكان ياسر مربوط على جذع نخلة فدار وجهه
وقال :_ لا إله إلا الله
يأتيته من الجهة الأخرى لا تريد أن تقول بعزة اللات ، إذاً قل هُبل [[بس أنطق كلمة هُبل ]]
يدير وجهه إلى الجهة الأخرى
ويقول :_ لا إله إلا الله
لا تريد أن تقول هذا قل يا ياسر كلمة واحدة تنال بها من شرف محمد [[يعني سبه وخلص]]
يدير وجهه
ويقول :_أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله

فلما يئس أبو جهل من ياسر ، لإن ياسر لم ينطق بأي كلمة ترضيه أو ينال من شخص {{محمد صلى الله عليه وسلم }} وضع الصنم من يده
وأخذ حبل من ليف ووضعه على عنق ياسر وأخذ يجدله [[ يعني يلف الحبل شوي شوي ، و يخنقه بالنفس ]]
ويقول :_ يا ياسر نل من محمد [[ سبه ]] نل من محمد وأطلق سراحك وإلا أخرجت روحك
والرجل ما زال يقول {{ لا إله إلا الله محمد رسول الله }}
حتى شد الحبل على عنقه فخرجت روح ياسر مع قوله محمد رسول الله }}}
هل قضى على الإيمان أبو جهل ؟ لم يستطع ان يحرك شعره من إيمان ياسر رضي الله عنه وأرضاه فإن موعدك أين يا ياسر مع الرسول {{ في الجنة }}
_______________________________________
إشتد غضب أبو جهل أكثر وأكثر لم يستطع ان يثني عبد مملوك عنده عن دين جديد ولو دفع ثمنه روحه
ترك ابو جهل ياسر بعدما قتله وجاء إلى زوجته
جاء أبو جهل الى سمية
أمرها أن تكفر بدين محمد فلم تستجب لأبو جهل
طلب منها أن تنال من النبي كما فعل مع زوجها لم تستجب {{إمرأة عجوز ضعيفة مع كل هالعذاب وهي صابرة محتسبة عند الله ]]
فوضع أبو جهل صنمه الصغير في فم أم عمار واخذ يدلك فمها بالصنم الصغير من شدة غيظه
قولي هبل سبي محمد أطلق سراحك
فجمعت ريقها حتى إمتلاء فمها وأعطتها بصقة كأنها قذيفة في وجه أبو جهل
وصرخت عليه بأعلى صوتها
يا عدو الله أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله
فغضب ابو جهل واشتعل من الغضب وامر عبيده
ان يربطوا إحدى رجليها ببعير والأخر ببعير اخر [[ عملية فسخ ]]
فربطوها ثم اخذ حربته وطعنها في مكان عفتها
وهي تقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله .. فاضت روحها وموعدها لأم ياسر مع الرسول في الجنة .
يتبع تعذيب بلال الحبشي رضي الله عنه

وإن شاء الله سأعرض لكم في الأجزاء القادمة ، كيف تحمل النبي صلى الله عليه وسلم في سبيل الدعوة الى الله ، وصحابته الكرام رضوان الله عليهم ، وربما تكون الأجزاء طويلة بعض الشيء ، لكي أتناول الحدث بكل تفاصيله لنعيش معهم هذا الشعور وكيف تحملوا من اجل رفع كلمة {{ لا اله إلا الله محمد رسول الله }}



الرسول صلى الله عليه وسلم الآن في قريش ، اخذ يتعرض
لحملات تشويه لا تنتهي، حتى قالوا عنه أنه مجنون وأنه ساحر وأنه كاهن وأنه شاعر
خارج مكة في القرى العربية كل القبائل ، أصبح يصل لهم اخبار ان في مكة خرج فيها {{ ساحر عظيم }}


قريش تضيق على الرسول صلى الله عليه وسلم ،
ولا تعطي الفرصة لأحد حتى يستمع الى القرآن
ولا تعطي فرصة للرسول حتى يتحدث الى أحد
وقد رأينا كيف أن [[ أبو لهب ]] كان يسير خلف الرسول صلى الله عليه وسلم
فكلما أراد أن يتحدث الى أحد من مكة أو من خارج مكة يقول هذا مجنون
هذا ابن أخي وأنا أعلم به، فيتركه الناس، ويقولون هذا عمه وهو أعلم به


حتى كان عمر بن الخطاب مثلًا [[ وكان لا يزال على الكفر ]]
كان يمشي خلف النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان عمر تخافه الناس ، فكان يمشي خلف النبي وينهاهم عن التحدث الى رسول الله صلى عليه وسلم
فلا يجرؤ أحد أن يتحدث أو يستمع الى حديث الرسول
وكان اذا قرأ القران ، يصفرون ، ويصفقون ، ويصرخون لكي لا يسمعه الناس


ورغم كل هذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يبذل كل جهده ، ولا يتوقف لحظة واحدة
كان يدعو قريش
ويدعو من يأتي الى مكة من خارج قريش وخاصة في موسم الحج
وكان القران العظيم تتنزل آياته ، فيصلي عند الكعبة ويقرأ القران حتى تسمع قريش القران


واهتم القرآن المكي [[اي الايات التي نزلت في مكة قبل الهجرة ]] بذكر قصص الأنبياء والأمم السابقة
كما كان من خصائصه تثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم ودعوته الى الصبر وتحمل أذى المشركين
وكان يرد على مشركي قريش
نصيحتي لكم اجلسوا في غرفة واسمعوا {{ سورة هود }} اغمض عيناك واستشعر نفسك تجلس مع الصحابة في دار الارقم مع رسول الله وكأنك تسمعها منه ، وكيف كان الله يتودد عليهم بذكر من سبق ويصبرهم ويثبتهم
جرب وتذوق حلاوة الايمان


بعض الأمثلة
يأتي رجل اسمه [[ أُبي بن خلف ]]
يحمل بكف يده عظم رميم [[يعني متفتت ]]
قال :_ يا محمد ، أترى ربك يحي هذا بعدما قد رم ؟
فينزل الله على نبيه
{{ أَوَلَمْ يَرَ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ * وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ ۖ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ * قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ }}
يا من تستغرب من هذا العظم الرميم أنظر لنفسك من اي شي خلقت ، من نطفة وها انت اصبحت رجل تخاصم الله ، تضرب لنا مثلاً تحمل بكفك العظام وتسأل من يحيها ، وتنسى انت من أي شيء خلقت ، الذي أنشأها أول مرة ولم تكن موجودة بالأصل هو الذي يحييها .... إنه الله جل في علاه


قالوا :_ كيف يكون محمد نبي ومستجاب الدعوة وهو فقير ، ويأكل الطعام مثلنا ، لو ارسل الله نبي من السماء لكان ملك وليس بشر ، فكيف محمد مثلنا يمشي بالسوق وهو يريد
ان يكون ملكًا علينا، والملوك لا تمشي في الأسواق
فيقول تعالى
{{ وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ لَوْلا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلا مَّسْحُورًا انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلا }}


يقولون :_ محمد فقير ويريد ان يكون ملكًا علينا، والملوك لا تمشي في الأسواق
فيرد عليهم الله تعالى بقوله
{{ تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاء جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِّن ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُورًا }}


ويقولون :_ يا محمد ، والله لا نؤمن لك حتى تأتينا بكتاب من عند الله
ومعه أربعة من الملائكة يشهدون أنه من عند الله وأنك رسول من عنده
فيرد عليهم الله تعالى قوله
{{ وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ }}
قرطاس [[ يعنى ورقة محسوسة، ويمسكونها بأيديهم، فالله تعالى يقول أنه حتى لو حقق لهم هذا المطلب، لقالوا أن الرسول قد سحر أعينهم، كما حدث في مواقف أخرى كثيرة ]]


وهكذا كان حال نبينا صلى الله عليه وسلم مع قريش
كان كل ما أقبل صلى الله عليه سلم أو ذهب ومر من جنبهم يسمعوه كلام إستهزاء
يقولون :_ هذا إبن أبي كبشة يكلم من السماء [[ أبو كبشة حكينا بداية السيرة إنه زوج حليمة السعدية مرضعة الرسول فإستهزاء بالنبي بدل ما ان يقولون محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب .. ينسبوه إلى قومه الذين أرضعوه ]]
هذا إبن أبي كبشة يكلم من السماء !!!
هذا راعي الغنم في قريش يكلم من السماء [[لأنه عمل في رعاية الأغنام صلى الله عليه وسلم ]]


والرسول صلى الله عليه وسلم يسمع كلامهم ويسكت .. ويرجع إلى بيته بعد نهار متعب في الدعوة إلى الله .. وهو حزين من أفعال قومه .. يأتي إلى بيته فيجد خديجة رضي الله عنها .. فتتكلم معه وتصبره فلا تتركه حتى ترى الإبتسامة على وجهه رضي الله عنها وأرضاها


إلى أن إشتد الوحي وبدأت الآيات تنزل على رسول الله وتأمر النبي أن يدعوا قومه ويبين لهم سخافة هذه الأصنام التي صنعوها بأيدهم وسفاهة أبآئهم وإنهم كانوا قليلين عقل


فأنزل الله قوله
{{إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ }} يعنى هذه الأصنام التى تعبدونها [[ستكون في جهنم، تحمى بها نار جهنم، ويعذب بها أهل النار]]
فغضبت لذلك قريش
وقالوا: أيشتم آلهتنا ؟ محمد يشتم الهتنا محمد يشتم ابائنا
فجاء كبير الشعراء بقريش اسمه [[عبد الله ابن الزبعري]] اكبر شاعر في قريش
كان يقول الاشعار يهجو فيها النبي
ولما اسلم قال الكثير من الاشعار يعتذر فيها للنبي صلى الله عليه وسلم
جاء وقريش مجتمعة
وقف وقال :_ يا محمد هذا الشيء الذي تقوله {{إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ }}
لآلهتنا خاصة أم لكل من عُبِدَ من دون الله ؟
فقال له النبي :_ بل لكل من عُبِدَ من دون الله
فقال له:_ ألست تزعم أن الملائكة عباد صالحون، وأن عيسى عبد صالح، وأن عزيرًا عبد صالح ؟
فقال: _ بلى
قال له :_ كل هؤلاء قد عبدوهم الناس ، هل هم حصب جهنم ؟؟ [[ هل الملائكة وعيسى وعزيز سيكونون حصب جهنم لأن الناس عبدتهم ]]
فصاح اهل مكة فرحاً منهم من صار يصفق والاخر يرقص والاخر يصفر
قال :_أجب يا محمد
فينزل الله جبريل على رسول الله
{{إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ}}
[[إِن الذين سبقت لهم منا الحسنى ، يعني الملائكة وعيسى وعزير ، أولئك عنها مبعدون ]]


وأنزل الله آيات متفرقة
قال تعالى {{ وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون}}
وفي آية أخرى
{{وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون }}
أول آية لا يعقلون .. الثانية لا يعلمون
((وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير))


هنا قريش لما سمعوا القرآن ينال منهم ومن أصنامهم وآبائهم أخذتهم حمية الجاهلية .. كيف يسفه هذا النبي أحلامهم وأحلام آبائهم وينسب الآباء إلى قلة العلم والعقل .. فأشتد غضبهم وجمعوا شيوخ قريش وذهبوا إلى أبا طالب



______الأنوار المحمدية______
______صلى الله عليه وسلم _____

لا تنس ذكر الله
الله أكبر
0 / 100

إقرأ المزيد :



عدد الزوار :
Loading...
شارك على مسنجر مكتبتي الاسلامية
Masba7a أضف إلى الشاشة الرئيسية