فضائل ليلة القدر وجدول لإحيائها

فضائل ليلة القدر وجدول لإحيائها
الفئة: رمضانيات

فضائل ليلة القدر وجدول لإحيائها


فضائل ليلة القدر


  • يغفر بها ما تقدم من الذنب ، أي تصفير حساب السيئات ، وإنك تبدأ صفحة جديدة مع الله ، تخيل شخص عمره 30 سنة فيغفر له كل شئ ، ويبدأ صفحة جديدة بيضاء نقية لا ذنوب فيها .
    في الصحيحين أن النبي ﷺ قال: « ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا ، غفر له ما تقدم من ذنبه » .منفق عليه.

  • العبادة فيها تعدل العبادة في ألف شهر.
    ربنا سبحانه يقول: « ليلة القدر خير من ألف شهر»
    أي العمل الصالح فيها يضاعف بقدر من عمله في ألف شهر ، بل وخير من ذلك ، أي أن العمل في هذه الليلة يساوي ، بل أفضل من العمل في ثلاثين ألف ليلة ، لكن هل حضرتك متخيل معنى ذلك ؟
    فليلة القدر بألف شهر ، والشهر فيه ثلاثون يوما ، فهي تساوي من الليالي ٣٠ ألف ليلة ، فالتسبيحة في ليلة القدر تساوي التسبيح في ٣٠ ألف ليلة ، أي التسبيحة تساوي ٣٠ ألف تسبيحة !

    وحرف القرآن في ليلة القدر يساوي ٣٠٠ ألف حسنة ، لأن حرف القرآن في ليلة القدر يعدل قرائته في ألف شهر ، أي في ٣٠ ألف ليلة ، أي حرف القرآن ب ٣٠ ألف حرف ، والحرف بعشر حسنات ، فبهذا يتبين أن حرف القرآن في ليلة القدر ب ٣٠٠ ألف حسنة !!

    والصدقة ليلتها بثلاثين ألف صدقة ، والصدقة أجرها جبل حسنات كما في الصحيحين ، فالصدقة في ليلة القدر بثلاثين ألف جبل حسنات . والسجدة في ليلة القدر بثلاثين ألف سجدة ، أي يرفعك الله بالسجدة الواحدة ٣٠ ألف درجة ، ويغفر لك ٣٠ ألف ذنب ، فأجر السجدة في الليلة العادية برفع درجة وحط خطيئة ، كما في صحيح مسلم أن النبي ﷺ قال : « فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة ، وحط عنك بها خطيئة ».رواه مسلم في صحيحه
    وإليك كلام العلماء في أن العمل في ليلة القدر يعدل العمل في ألف شهر ، أي ٣٠ ألف ليلة .

    قال ابن أبي زمنين : تفسير ابن عباس : العمل في ليلة القدر خير من العمل في ألف شهر لا توافق ليلة القدر . ( ۲۰/۱۳۱ ) جامع أحكام القرآن .

    قال ابن الجوزي : قال مجاهد : قيامها والعمل فيها خير من قيام ألف شهر وصيامها ليس فيها ليلة القدر ، وهذا قول قتادة ، واختيار الفراء ، وابن قتيبة ، والزجاج ( ٤/٤٧٢ ) زاد المسير .

    قال ابن كثير : وهذا القول بأنها أفضل من عبادة ألف شهر ليس فيها ليلة القدر هو اختيار ابن جرير ، وهو الصواب لا ما عداه ( ٨/٤٢٧ ) تفسير القرآن العظيم .

    قال الطبري : وأشبه الأقوال في ذلك بظاهر التنزيل قول من قال : عمل في ليلة القدر خير من عمل ألف شهر ، ليس فيها ليلة القدر . وأما الأقوال الأخر ، فدعاوی معان باطلة ، لا دلالة عليها من خبر ولا عقل ، ولا هي موجودة في التنزيل . ( ٢٤/٥٤٦ ) جامع البيان في تأويل آي القرآن .

    قال القرطبي : وقال كثير من المفسرين : أي العمل فيها خير من العمل في ألف شهر ليس فيها ليلة القدر . ( ۲۰/۱۳۱ ) جامع أحكام القرآن .

    قال البغوي : قال المفسرون : معناه عمل صالح في ليلة القدر خير من عمل ألف شهر ليس فيها ليلة القدر ( ٥/٢٨٨ ) معالم التنزيل.

    قال الشنقيطي : تذكير بنعمة كبرى : إذا كانت أعمال العبد تتضاعف في تلك الليلة ، حتى تكون خيرا من ألف شهر ، كما في هذا النص الكريم . فإذا صادفها العبد في المسجد النبوي يصلي ، وصلاة فيه بألف صلاة ، فكم تكون النعمة وعظم المئة ، من المنعم المتفضل سبحانه ، إنه لمما يغلي الهيئة ويعظم الرغبة . ( ٩/٣٤ ) أضواء البيان .

    قال الرازي : واعلم أن من أحياها فكأنما عبد الله تعالى نيفا وثمانين سنة ، ومن أحياها كل سنة فكأنه رزق أعمارا كثيرة ( ۳۲/۲۳۲ ) تفسير الرازي مفاتيح الغيب .

    قال ابن عطية : ثم أخبر أنها أفضل لمن عمل فيها عملا من ألف شهر ، وهي ثمانون سنة وثلاثة أعوام وثلث عام. ( ٥/٥٠٥ ) المحرر الوجيز .


تنبيه هام جدا : العمل يبدأ من بعد المغرب ، فأكثر جدا من القرآن والذكر والدعاء من بعد المغرب ، أما تفعله بعد العصر فهو من العمل في رمضان وهو عظيم ولكن ليس بداخل في ليلة القدر.

جدول العبادات لليلة القدر


إفطار صائم :
روى الترمذي أن النبي ﷺ قال : « من فطر صائما كان له مثل أجره ، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا ». رواه الترمذي

إفطار بأجر ٣٠ ألف إفطار أي بأجر صيام ٣٠ ألف . فما أعظم ذلك .

فكرة : رب البيت كل من سيفطر من زوجته وأولاده فهم بإذن الله في أجره ، ولكن الزوجة لينها تعطي التمر والماء لزوجها عند الفطر بنية إفطار صائم ، وكذلك لو أن أختين أو أخوين كل واحد منهم يشتري زجاجة عصير ويعطيها لأخيه ليفطر عليها ، فله بإذن الله أجر إفطار صائم .

الصدقة :
روى الترمذي أن النبي ﷺ قال : « إنّ الله يقبل الصدقة ، ويأخذها بيمينه ، فيربيها لأحدكم كما يرتي أحدكم مهره ، حتى إن اللقمة لتصير مثل أحد ».رواه الترمذي

و في الصحيحين أن النبي ﷺ قال: « من تصدق بعدل ثمرة من كسب طيب ، ولا يقبل الله إلا الطيب ، فإن الله يتقبلها بيمينه ، ثم يربيها لصاحبه كما يرتي أحدكم فلوه ، حتى تكون مثل الجبل ».متفق عليه

إن الأمر بسيط جدا حتى لا تستصعبه ، فالحديث يقول تصدق حتى لو باللقمة ، أو بالتمرة يكن لك جبل حسنات مثل أحد !!

من الأفكار للصدقة تجهز من النهار مثلا ٢ كيلو فاكهة تتصدق بها من بعد المغرب أو ٢ كيلو أرز وكيس مكرونة ، أو فرخة لمساكين.

وان كنت لا أملك المال ؟

عليك بعبادة النية
روى الترمذي : أن النبي ﷺ قال : « إنما الدنيا لأربعة نفر ، عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ، ويصل فيه رحمه ، ويعلم الله فيه حقا ، فهذا بأفضل المنازل ، وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول : لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته فأجرهما سواء ».رواه الترمذي

قال المباركفوري ( فأجرهما سواء ) : فأجر من عقد عزمه على أنه لو كان له مال أنفق منه في الخير ، وأجر من له مال ينفق منه سواء ، ويكون أجر العلم زيادة له . ( ٦/٥٠٧ ) تحفة الأحوذي.

الدعاء :
روى الترمذي أن النبي ﷺ قال : « ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء ».رواه الترمذي

روى أبوداود والترمذي ، أن النبي ﷺ قال: « الدعاء هو العبادة » .

قال ابن حجر : الجمهور أن الدعاء من أعظم العبادة ، فهو كالحديث الآخر ( الحج عرفة ) أي معظم الحج وركنه الأكبر ( فتح الباري ١١/٩٤ ) .

قال ابن عثيمين : وبذلك تعرف أنك إذا دعوت الله أثبت على هذا الدعاء ، سواء استجيب لك أم لا ، لأنك تعبدت الله عز وجل وعبدت الله ، فإذا قلت يا رب اغفر لي يا رب ارحمني يا رب ارزقني يا رب اهدني ، فهذه عبادة تقربك إلى الله عز وجل ويكتب الله لك بها ثوابا عنده يوم القيامة . ( شرح رياض الصالحين 6/14 ) .

كيف أضمن استجابة الدعاء في الليلة ؟

في صحيح مسلم أن النبي ﷺ قال : « إن في الليل لساعة ، لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيرا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه ، وذلك كل ليلة ». رواه مسلم

الحديث يخبرك أن هناك وقت إجابة في كل ليلة ، من دعا في هذا الوقت سواء دعا وهو يصلي أو دعا خارج الصلاة يستجاب له ، ولكن ليست الساعة المقصودة في الحديث 60 دقيقة ، إنما ساعة أي وقت محدد قد يكون نصف ساعة أو ثلث ساعة مثلا أو أكثر من ذلك.

فأريدك أن تحرص على أهم دعوات تريدها مثلا تحدد ثلاث دعوات أو أربع دعوات مما تريده سواء من الدنيا أو الآخرة كما في الحديث فمن أراد التوبة من ذنب معين ، أو أراد أن يموت ساجدا ، أو أراد الذرية ، أو أراد الزواج ، أو أراد سداد دين عليه ، أو أراد شفاء مريض له ، أو أراد العتق من النار ، أو أراد دخول الجنة دون سابقة عذاب ولا حساب ، أو أراد الفردوس ، أو غير ذلك من خير الدنيا والآخرة .
ولأنه ربما يشق عليك أن تدعو كل ثلث ساعة بكل الدعوات ، فأريدك كل ثلث ساعة تدعو بالثلاث دعوات المهمة لك جدا ، فتكون بإذن الله أدركت يقينا وقت الإجابة الذي يكون في الليلة ، ولا يخفى أهمية طلب العفو في ليلة القدر كما أوصى نبينا صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة . فعن عائشة قالت : قلت : يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال « قولي : اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني ».رواه الترمذي

قراءة القرآن العظيم
وحرف القرآن في ليلة القدر يساوي ٣٠٠ ألف حسنة ، لأن حرف القرآن في ليلة القدر يعدل قرائته في ألف شهر ، أي في ٣٠ ألف ليلة أي حرف القرآن ب ٣٠ ألف حرف ، والحرف بعشر حسنات ، فبهذا يتبين أن حرف القرآن في ليلة القدر ب ٣٠٠ ألف حسنة !! وصفحة القرآن فيها قرابة ٥٠٠٠ حسنة في الأيام العادية ، وفي ليلة القدر الصفحة تعدل ٣٠ ألف صفحة ، فالصفحة تعدل من الأجر قرابة مليون حسنة وهي ( حاصل مليون ضرب ٥٠٠٠ حسنة في ٣٠ ألف ) وحزب القرآن يعدل من الأجر قرابة مليار ونصف حسنة ، والجزء يعدل من الأجر قرابة 3 مليار حسنة !

فائدة / قراءة القرآن في الصلاة أعظم أجرا من خارج الصلاة
في صحيح مسلم أن النبي ﷺ قال: « أيحب أحدكم إذا رجع إلى أهله ، أن يجد فيه ثلاث خلفات عظام ثمان؟ قلنا نعم . قال « فثلاث آيات يقرأ من أحدكم في صلاته خير له من ثلاث خلفات ، عظام سمان » .
قال السندي ( خلفات ) وهي الحامل من الثوق ، وهي من أعز أموال العرب.

شيخ الإسلام ابن تيمية يقول : فإن قراءة القرآن في الصلاة أفضل منها خارج الصلاة ، وما ورد من الفضل لقارئ القرآن يتناول المصلي أعظم مما يتناول غيره .

سور لها فضائل من القرآن ، احرص أن تأتي بها في ليلة القدر .


  • سورة الإخلاص
    قد صحت الأحاديث أن من فضل سورة الإخلاص ( قل هو الله أحد ) أنها تعدل ثلث القرآن ، فقرائتها في ليلة القدر تعدل ٣٠ ألف ثلث قرآن أي ما يعدل أجر ١٠ آلاف ختمة .

    في صحيح البخاري أبي سعيد أن النبي ﷺ قال لأصحابه « أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة » فشق ذلك عليهم ، وقالوا أينا يطيق ذلك يا رسول الله ؟ فقال « الله الواحد الصمد ثلث القرآن ». رواه البخاري في صحيحه

    وفي صحيح البخاري عن أبي سعيد أن رجلا سمع رجلا ، يقرأ قل هو الله أحد يرددها ، فلما أصبح جاء إلى رسول اللہ ﷺ ، فذكر ذلك له ، وكان الرجل يتقالها ، فقال رسول الله ﷺ : « والذي نفسي بيده ، إنها لتعدل ثلث القرآن ».رواه البخاري في صحيحه

    وورد من فضلها أن قرائتها عشر مرات بقصر في الجنة . روى أحمد أن النبي ﷺ قال : « من قرأ قل هو الله أحد ، حتى يختمها عشر مرات ، بنى الله له قصرا في الجنة » . فانظر لو أن القصر تم حسابه لك ب ٣٠ ألف قصر ، فما أعظم ذلك !

  • سورة الكافرون روى الحاكم أن النبي ﷺ قال « قل يا أيها الكافرون ربع القرآن ».رواه الحاكم في المستدرك

  • سورة الفلق روى أحمد أن النبي ﷺ قال : « يا عقبة بن عامر ، إنك لم تقرأ سورة أحب إلى الله ، ولا أبلغ عنده ، من قل أعوذ برب الفلق ».رواه أحمد

  • قراءة أعظم سورة في القرآن
    في صحيح البخاري عن أبي سعيد بن المعلى قال قلت يا رسول الله ، إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة من القرآن ، قال : « الحمد لله رب العالمين ، هي السبع المثاني ، والقرآن العظيم الذي أوتيته ».رواه البخاري في صحيحه

    قال الحافظ ابن حجر : ( أنها أعظم سورة في القرآن ) والمراد عظم القدر بالثواب المرتّب على قراءتها ، وإن كان غيرها أطول منها . ( ٩/٥٤ ) فتح الباري .

    وقال أيضا : قال ابن التين : معناه أن ثوابها أعظم من غيرها . ( ٨/١٥٨ ) فتح الباري

  • آخر ايتين من البقرة يحصل العبد بهما العفو
    العلماء يقولون : العفو أعلى من المغفرة ، فهو مسح الخطايا من الصحيفة ، أما المغفرة فهي المسامحة في الخطايا مع بقائها في الصحيفة.

    تنبيه : من دعوات آخر آيتين ( واعف عنا ) – في صحيح مسلم عن ابن عباس قال : بينما جبريل قاعد عند النبی ﷺ ، سمع نقيضا من فوقه ، فرفع رأسه فقال هذا باب من السماء فتح اليوم ، لم يفتح قط إلا اليوم ، فنزل منه ملك ، فقال هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم ، فسلم وقال : أبشر بنورين أوتيتهما ، لم يؤتهما نبي قبلك ، فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة ، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته».رواه مسلم في صحيحه

    قال السندي ( بحرف منهما إلا أعطيته ) : أي بما فيه من الدعاء ، إلا أعطيته أي أعطيت مقتضاه . ( ۲/۱۳۹ ) حاشيته على النسائي

    قال القاري : أي أعطيت ما اشتملت عليه تلك الجملة من المسألة كقوله ( اهدنا الصراط المستقيم ) [ الفاتحة : 6 ] و " كقوله " ( غفرانك ربنا ) [ البقرة : ٢٨٥ ] " ، ويكون التأويل في غير المسألة فيما هو حمد وثناء أعطيت ثوابه ( حدیث : ٢١٢٤ ) المرقاة شرح المشكاة .

    قال الشيخ ابن عثيمين : سورة الفاتحة وآيتان من آخر سورة البقرة ، فإنهما ما قرأهما واحد من هذه الأمة مؤمنا ، إلا آتاه الله تعالى ما فيهما من الطلب . وفي سورة الفاتحة ( اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) قال الله تعالى لعبده إذا قرأها في الصلاة : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل.

    وأما آخر سورة البقرة ﴿ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين ﴾ سبع جمل دعائية ، ما يدعو بهن مؤمن موقنا مؤمنا ، إلا استجاب الله له . وهذه ميزة وفضل عظيم ، نسأل الله تعالى أن يعفو عنا وعنكم وأن ينصرنا على القوم الكافرين . (٤/٧٠٠ ) شرح رياض الصالحين.


  • تنبيه هام جدا : ينبغي قراءة الآيات بحضور قلب وعدم انشغال ، لأن الدعاء من شروط إجابته حضور القلب وعدم غفلته ، فنبينا ﷺ : « فإذا سألتم الله عز وجل أيها الناس ، فاسألوه وأنتم موقنون بالإجابة ، فإن الله لا يستجيب لعبد دعاه عن ظهر قلب غافل ».رواه أحمد

    قيام الليل


    سبل إدراك قيام الليلة كلها ٣ مرات
    فتأمل أن الليلة الواحدة ب ٣٠ ألف ليلة ، فما بالك لو أدركت أجرها ثلاث مرات ، فكأنك قمت ٩٠ ألف ليلة !!

    ١ / صلاة العشاء والفجر في جماعة
    في صحيح مسلم أن النبي ﷺ قال : « من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله ».رواه مسلم في صحيحه

    ٢ / الصلاة بمائة آية في قيام الليل
    روى أحمد أن النبي ﷺ قال: « من قرأ بمائة آية في ليلة ، كتب له قنوت ليلة ».رواه أحمد والنسائي

    ٣ / الصلاة جماعة مع شخص لآخر الصلاة
    روى أبوداود والترمذي أن النبي ﷺ قال: « إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف ، حسب له قيام ليلة».رواه أبو داوود

    صلاتك مع زوجتك آخر الصلاة يدخلكما في هذا الحديث ، صلاة الأم مع ابنتها وكذلك الأخت مع أختها يدخلهما في هذا الفضل .

    ٤/ كثرة السجدات
    قلنا أن السجدة في ليلة القدر بثلاثين ألف سجدة ، أي يرفعك الله بالسجدة الواحدة ٣٠ ألف درجة ، ويغفر لك ٣٠ ألف ذنب ، فأجر السجدة في الليلة العادية برفع درجة وحط خطيئة ، كما في صحيح مسلم أن النبي ﷺ قال : « فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك بها خطيئة ». رواه مسلم في صحيحه

    ٥/تسبيحات الصلاة
    ينبغي أن تعلم أن التسبيح داخل الصلاة أعظم أجرا من التسبيح خارج الصلاة كما قلنا في قراءة القرآن ، فتستشعر أن التسبيحة في الركوع ب 30 ألف تسبيحة ، وأن أجرها أعظم من أجر التسبيحة خارج الصلاة ، فتكثر من التسبيح في الركوع والسجود.

    من قام بمائة آية كتب من القانتين
    روى أبوداود أن النبي ﷺ قال : « من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين » .رواه أبو داوود

    تخيل أن تكتب عند الله قانت طائع ٣٠ ألف ليلة ، فالقانت هو الطائع المتعبد .

    من قام بمائتي آية كتب من القانتين المخلصين
    روى الحاكم أن النبي ﷺ قال : « ومن صلى في ليلة بمائتي آية ، فإنه يكتب من القانتين المخلصين ». رواه الحاكم

    تخيل أن تكتب عند الله من القانتين المخلصين ٣٠ ألف ليلة !! بألف آية في القيام تكتب من المقنطرين روى أبوداود أن النبي ﷺ قال: « ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين ». رواه أبو داوود

    والقنطار هو العدد الكبير العظيم الذي يصعب عده ، فتأمل حين يحسب لك ٣٠ ألف قنطار من الأجر العظيم . قال عبدالمحسن العباد ( كتب من المقنطرين ) : أي الذين يحصلون على الأجر العظيم ، والأجور الكبيرة الواسعة ؛ لأن المقنطرين نسبة للقنطار ، أو ما يزن القناطير أو يماثلها في كثرتها ، وهذا كناية عن عظم الأجر والثواب ، شرح سنن أبي داود .

    فائدة في كثرة الركعات في قيام الليل
    في صحيح مسلم أن النبي ﷺ قال: « من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة ، بني له من بيت في الجنة ».رواه مسلم في صحيحه

    قال ابن علان : وهذا الحديث بعمومه يعطي أن الوعد المرتب فيه على صلاة ما ، ذكر شامل للرواتب وغيرها من الضحى وصلاة الإشراق وغيرهما . ( ٦/٥٧٨ ) دليل الفالحين على رياض الصالحين .
    فائدة عظيمة : أفاد كلام العلامة ابن علان : أن كل اثنتي عشرة ركعة ثوابها بيت في الجنة سواء من الضحى أو من قيام الليل أو من الرواتب . قلت ويشهد له رواية مسلم : « ما من عبد مسلم توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى الله كل يوم ثنتي عشرة ركعة ، إلا بني له بيت في الجنة ».

    ويشهد لذلك أنه فهم وفتوى أبي هريرة ، وفهم وفتوى كعب ، وفهم وفتوى عائشة فقالت « من صلى أول النهار ثنتي عشرة ركعة ، بني له بيت في الجنة »( ٥٩٧٨ ) و ( ٥٩٧٩ ) و ( ٥٩٨١ ) مصنف ابن أبي شيبة .

    وهو فهم عطاء كذلك ، فقد ذكر ابن رجب في شرح البخاري : عن ابن جريج أنه قال لعطاء : بلغني أنك تركع قبل الجمعة ثنتي عشرة ركعة ، فما بلغك في ذلك ؟ فذكر له حديث أم حبيبة المرفوع : " من ركع ثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة – سوى المكتوبة – بنى الله له بيتا في الجنة " . ( ۸/۳۲۹ ) شرح البخاري .

    ٧/ الذكر
    قلنا أن التسبيحة في ليلة القدر تساوي التسبيح في ٣٠ ألف ليلة ، أي التسبيحة تساوي ٣٠ ألف تسبيحة ، أي التسبيحة أجرها ٣٠ ألف حسنة . ولكن أنصحك في هذه الليلة العظيمة بالأذكار الجامعة ، التي كلماتها قليلة وأجورها عظيمة جدا

    •ذكر يعدل تسبیح ساعتين
    في صحيح مسلم عن جويرية أن النبي ﷺ خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها . ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة ، فقال « ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ؟ » قالت نعم ، قال النبي ﷺ « لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث
    مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن ، سبحان الله وبحمده عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته ».
    رواه مسلم في صحيحه

    حين تتأمل الحديث تجد أن تسبيح السيدة جويرية في قرابة الساعة ونصف قد ساواه هذه الكلمات البسيطة في بضع الثواني ، فهذا ذكر يعدل تسبيح ساعة ونصف أو ساعتين ، فاحرص أن تأتي به في ليلة القدر.

    التسبيح يصح بهذه الطريقة كما ورد في بعض الأحاديث ، ومشايخنا يقولون الصلاة على النبي تصح بهذه الصيغة.

    • ذكر يعدل تسبيح أربعة وعشرين ساعة
    روى أحمد ، عن أبي أمامة قال : رآني النبي ﷺ وأنا أحرك شفتي ، فقال :« ما تقول يا أبا أمامة ؟ » قلت : أذكر الله ،قال : « أفلا أدلك على ما هو أكثر من ذكرك الله الليل مع النهار ؟ تقول : الحمد لله عدد ما خلق ، والحمد لله ملء ما خلق والحمد لله عدد ما في السموات والأرض ، والحمد لله ملء ما في السموات والأرض والحمد لله عدد ما أحصى كتابه ، والحمد لله ملء ما أحصى كتابه والحمد لله عدد كل شيء ، والحمد لله ملء كل شيء وتسبح الله مثلهن ، ثم قال تعلمهن وعلمهن عقبك من بعد».رواه أحمد

    • ذكر يملأ الميزان
    في صحيح مسلم أن النبي ﷺ قال: « والحمد لله تملأ الميزان ».رواه مسلم في صحيحه

    قال النووي ( والحمد لله تملأ الميزان ) : فمعناه عظم أجرها وأنه يملأ الميزان . شرح مسلم ( ۳/۱۰۱ ) .
    روى الطبراني أن النبي ﷺ قال : « إن أفضل عباد الله يوم القيامة الحمادون ».رواه الطبراني في المعجم الكبير

    قال المناوي : ( الحمادون ) أي الذين يكثرون حمد الله . فيض القدير ( ٢/٤٢٨ ) .

    • ذكر يملأ ما بين السماوات والأرض
    أن تقول سبحان الله والحمد لله
    في صحيح مسلم أن النبي ﷺ قال : « وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السّموات والأرض ».رواه مسلم في صحيحه

    قال النووي : وأما معناه فيحتمل أن يقال لو قدر ثوابهما جسما لملأ ما بين السماوات والأرض . شرح مسلم ( ۳/۱۰۱ ).

    • الباقيات الصالحات
    وهي قول ( سبحان الله والحمد الله ولا إله إلا الله والله أكبر ) تقال الباقيات الصالحات متصلة هكذا ، فحين نقول قلها مائة مرة مثلا ، ا فليس تقول سبحان الله مائة ثم الحمد لله مائة ، وإنما تقول الأربع كلمات هكذا ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ) مائة مرة .

    لك بقولهن صدقات تأمل حين يحسب لك بكل واحدة ٣٠ ألف صدقة ، ويحسب للأربعة ١٢٠ ألف صدقة.

    في صحيح مسلم عن أبي ذر أن ناسا من أصحاب النبی ﷺ - قالوا للنبي ﷺ - يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم . قال « أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون ، إن بكل تسبيحة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ».رواه مسلم في صحيحه

    ( الدثور ) المال الكثير . ( وفي بضع أحدكم ) المراد الجماع . لك بقولهن شجر في الجنة تأمل حين يحسب لك بكل واحدة ٣٠ ألف شجرة في الجنة ، ويحسب للأربعة ١٢٠ ألف شجرة في الجنة .

    روى الترمذي أن النبي ﷺ قال : « لقيت إبراهيم ليلة أسري بي ، فقال يا محمد أقرىء أمتك مني السلام ، وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة ، عذبة الماء ، وأنها قيعان ، وأن غراسها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر».رواه الترمذي

    ( قيعان ) هي الأرض المستوية الخالية من الشجر . للحفة الأحوذي ( ٩/٣٠٢ ) .

    روى ابن ماجة عن أبي هريرة أن رسول اللہ ﷺ مر به وهو يغرس غرسا فقال: « يا أبا هريرة ما الذي تغرس ؟ » قلت غراسا لي قال : « ألا أدلك على غراس خير لك من هذا » قال بلى يا رسول الله قال :« قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر . يغرس لك بكل واحدة شجرة في الجنة». رواه الن ماجة

    روى أحمد أن النبي ﷺ قال: « ومن قال : سبحان الله كتب له عشرون حسنة ، وخط عنه عشرون سيئة ، ومن قال : الله أكبر فمثل ذلك ، ومن قال : لا إله إلا الله فمثل ذلك ، ومن قال : الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه ، كتب له بها ثلاثون حسنة ، وخط عنه بها ثلاثون سيئة». رواه أحمد والحاكم

    • الصلاة على النبي
    تأمل حين يصلي الله عليك بكل مرة ٣٠ ألف صلاة ، ويعطيك ٣٠٠ ألأف حسنة ، ويمحو عنك ٣٠٠٠ ألأف سيئة ، ويرفعك ٣٠٠ ألأف درجة.
    روی احمد أن النبي ﷺ قال : « أتاني آت من ربي عز وجل ، فقال : من صلى عليك من أمتك صلاة ، كتب الله له عشر حسنات ، ومحا عنه عشر سيئات ، ورفع له عشر درجات ».رواه أحمد

    وفي صحيح مسلم أن النبي ﷺ قال: « من صلى عليّ واحدة ، صلى الله عليه عشرا ».رواه مسلم في صحيحه

    • سبحان الله وبحمده
    تأمل حين يحسب لك بكل واحدة ٣٠ ألف نخلة في الجنة ! روى الترمذي أن النبي ﷺ قال: « من قال : سبحان الله العظيم وبحمده ، غرست له نخلة في الجنة » .رواه الترمذي

    في الصحيحين أن النبي ﷺ قال : « من قال سبحان الله وبحمده ، في يوم مائة مرة ، حطت خطاياه ، وإن كانت مثل زبد البحر».

    • لا إله إلا الله وحده لا شريك له
    تأمل حين يحسب لك بكل واحدة أجر عتق 30 ألف نفس ! روى أحمد أن النبي ﷺ قال « ومن قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، فهو كعتاق نسمة ».رواه أحمد
    تأمل لو قلتها عشر مرات يحسب لك بكل أجر عتق ١٢٠ ألف نفس !

    في الصحيحين أن النبي ﷺ قال « من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، عشر مرار ، كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل ».متفق عليه

    قال ابن حجر : كون الرقبة من بني إسماعيل ، لأنهم أشرف من غيرهم من العرب فضلا عن العجم ( ١١/٢٠٥ ) فتح الباري.

    روى أحمد عن أبي ذر قال : قلت : يا رسول الله « أمن الحسنات لا إله إلا الله ؟ قال: « هي أفضل الحسنات ».رواه أحمد

    الاستغفار مرة واحدة ب ٣٠ ألف استغفار .
    استخدام السواك ، فتأمل بكل مرة تتسوك تأخذ أجر ٣٠ ألف تسوك ! ، وفي الحديث أنه (مرضاة للرب).

    لا تنس ذكر الله
    سبحان الله
    0 / 100

    إقرأ المزيد :




    الفئة: رمضانيات
عدد الزوار :
Loading...
شارك على مسنجر مكتبتي الاسلامية
Masba7a أضف إلى الشاشة الرئيسية