محتويات المقال
اسم الله الودود
المكانة العظمى لمعرفة الله تعالى
إنَّ معرفةَ الربِّ -جل جلاله-، بأسمائه وصفاته وأفعاله، هو لُبُّ الإيمانِ، وغايةُ دعوةِ الأنبياءِ والمرسَلينَ؛ فالعبدُ إذا عرَف ربَّه، أخلَص في توحيده، واجتَهَد في طاعته، وابتَعَد عن مخالَفة أمرِه، وزاد تعظيمًا له وإجلالًا، ومحبةً وإقبالًا، وتعلَّق قلبُه برؤيته ولقائه، ومَنْ أحَبَّ لقاءَ الله، أحبَّ اللهُ لقاءَه، ولله تسعة وتسعون اسمًا، مَنْ أحصاها دخَل الجنةَ، ولقد أثنى اللهُ -تعالى- على ذاته العلية، فوصَف نفسَه بالودود، فقال سبحانه: ﴿وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ * ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ﴾[الْبُرُوجِ: 14-15]، وقال -جل في علاه- على لسان نبيِّه شعيبٍ -عليه السلام-: ﴿وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ﴾[هُودٍ: 90]، فالمودة: هي وصفٌ زائدٌ على مُطلَق المحبة، فالودود هو ذو المحبة الخالصة، والرب -جل جلاله- وتقدَّست أسماؤه، يتودَّد إلى خَلقِه بصفاته الجليلة، وآلائه ونِعَمِه العظيمةِ، وألطافه الخفية، فكلُّ ما في الكون من آيات بيِّنات، هي ودٌّ من الخالق ورحمة، وتفضُّل منه وإحسان ومنَّة؛ ﴿وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾[الْجَاثِيَةِ: 13].
ومِنْ كرمِه -سبحانه-، وجودِه ورحمتِه، أَنْ هدى عبادَه للإسلام، وأكمَل لهم الدينَ، ونفَى عنهم الحرجَ والمشقةَ، وأمرَهم بذِكْره وشُكره، ووعَد مَنْ شكَره بالمزيد، رغبةً في صلاح عباده، ونيلهم خيره ورضاه، فقال سبحانه: ﴿فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ﴾[الْبَقَرَةِ: 152].
وأمَّا مَنْ تلقفَتْه الشهواتُ والشبهاتُ، وأسرَف على نفسه بالخطيئات، فالودود -سبحانه- يُخاطبه بألْيَنِ خطابٍ، وأجملِ عتابٍ، فيقول سبحانه: ﴿قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ﴾[الزُّمَرِ: 53]، فسبحانه من رب كريم، رحيم حليم، يعصونه فيَدعُوهم إلى بابه، ويُخطِئون فلا يمنعهم إحسانَه، بل لا يزال خيرُه إليهم نازلًا، وشرُّهم إليه صاعدًا، ويحلم عنهم ويسترهم، ويبسط يدَه بالليل، ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، وينزل -تبارك وتعالى- كلَّ ليلة إلى السماء الدنيا، نزولا يليق بجلاله، حين يَبقى ثلثُ الليل الآخِر، فيقول: "مَنْ يدعوني فأستجيب له، مَنْ يسألني فأعطيه، مَنْ يستغفرني فأغفر له"، فإن تابوا إليه، فهو حبيبُهم؛ لأنه -سبحانه- يحب التوابينَ، بل إن من مودته للتائبين، أنه يفرح بتوبتهم وهو الغني عنهم، ويُبيِّن لهم سعةَ رحمته، والأسبابَ التي ينالون بها مغفرتَه، فيقول -جل جلاله-: ﴿وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ﴾[الْأَعْرَافِ: 156].
بعض معاني اسم الله الودود
إنَّ الودودَ -سبحانه-، هو الوادُّ لأوليائه، والمودود لهم، فاللهُ -جَلّ جلالُه-، يُحبُّ المؤمنين ويُحبُّونه، فمحبةُ المؤمنين لربهم، بتوحيده والإِيمَانِ بِهِ، واتباع رسوله -صلى الله عليه وسلم-؛ ﴿قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾[آلِ عِمْرَانَ: 31].
ولا يزال العبد يُسارع في مرضاة مولاه، حتى يفوز بالحب، ويظفر بالقرب، فإذا أحبَّ اللهُ -عز وجل- عبدَه، حبَّبه إلى خَلقِه، فما أقبَل عبدٌ بقلبه إلى الله، إلا أقبَل اللهُ بقلوب الخَلق إليه، ففي صحيح مسلم: عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ، قَالَ: كُنَّا بِعَرَفَةَ، فَمَرَّ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، وَهُوَ عَلَى الْمَوْسِمِ، فَقَامَ النَّاسُ يَنْظُرُونَ إِلَيْهِ، فَقُلْتُ لِأَبِي: يَا أَبَتِ إِنِّي أَرَى اللهَ يُحِبُّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ، قَالَ: وَمَا ذَاكَ؟، قُلْتُ: لِمَا لَهُ مِنَ الْحُبِّ فِي قُلُوبِ النَّاسِ، فَقَالَ: بِأَبِيكَ أَنْتَ، سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه-، يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "إِذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَبْدَ نَادَى جِبْرِيلَ: إِنَّ اللهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحْبِبْهُ. فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، فَيُنَادِي جِبْرِيلُ فِي أَهْلِ السَّمَاءِ: إِنَّ اللهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ، فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ، ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الْأَرْضِ".
وفي كتاب الزهد للإمام أحمد، قيل لأحد الصالحين: كَيْفَ أَصْبَحْتَ؟ قَالَ: "أَصْبَحْتُ بَيْنَ نِعْمَتَيْنِ، لَا أَدْرِي أَيُّهُمَا أَفْضَلُ؟: ذُنُوبٌ سَتَرَهَا اللَّهُ، فَلَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُعَيِّرَنِي بِهَا أَحَدٌ، وَمَوَدَّةٌ قَذَفَهَا اللَّهُ فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ، وَلَمْ يَبْلُغْهَا عَمَلِي"؛ ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا﴾[مَرْيَمَ: 96]، ﴿سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا﴾، في الأُولى والأخرى، فمودةُ اللهِ -تعالى- لعبده المؤمن، لا تُفارقه بعدَ وفاته، فإذا شخَص البصرُ، وحَشرَج الصدرُ، بُشِّرَ المؤمنُ برضوان الله وكرامته، وبرحمته وجنته، وإذا وُضع في قبره، فُسِحَ له فيه مدَّ بصره، ويُصبح قبرُه روضةً من رياض الجنة، و ﴿إِذا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزالَها * وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا﴾[الزَّلْزَلَةِ: 1-2]، وخرَج الناسُ من قبورهم، حفاةً عراةً غُرلًا، تلقَّتِ الملائكةُ المؤمنينَ، مهنئينَ لهم ومبشرينَ، كلُّ ذلك تودُّدٌ من الرحمن الرحيم؛ ﴿إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ * لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ * لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ﴾[الْأَنْبِيَاءِ: 101-103].
تودد الله سبحانه لعباده المؤمنين
إنَّ من حُسنِ تودُّدِ الربِّ -سبحانه- لعباده المؤمنين، وسعة عطائه لهم يومَ الدين، ما أخبَر به النبيُّ -صلى الله عليه وسلم-، عن حالِ أدنى أهل الجنة منزلةً يومَ القيامة، فكيف بما أعدَّه اللهُ لعباده الصَّالحين في الجنة، التي فيما لا عينٌ رأت، ولا أُذُنٌ سمعت، ولا خطَر على قلب بشر؛ ففي صحيح مسلم، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ -رضي الله عنه-، أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "آخِرُ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ رَجُلٌ، فَهْوَ يَمْشِي مَرَّةً، وَيَكْبُو مَرَّةً، وَتَسْفَعُهُ النَّارُ مَرَّةً، فَإِذَا مَا جَاوَزَهَا الْتَفَتَ إِلَيْهَا، فَقَالَ: تَبَارَكَ الَّذِي نَجَّانِي مِنْكِ، لَقَدْ أَعْطَانِي اللهُ شَيْئًا مَا أَعْطَاهُ أَحَدًا مِنَ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ، فَتُرْفَعُ لَهُ شَجَرَةٌ، فَيَقُولُ: أَيْ رَبِّ، أَدْنِنِي مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ فَلِأَسْتَظِلَّ بِظِلِّهَا، وَأَشْرَبَ مِنْ مَائِهَا، فَيَقُولُ اللهُ -عَزَّ وَجَلَّ-: يَا ابْنَ آدَمَ، لَعَلِّي إِنَّ أَعْطَيْتُكَهَا سَأَلْتَنِي غَيْرَهَا، فَيَقُولُ: لَا، يَا رَبِّ، وَيُعَاهِدُهُ أَنْ لَا يَسْأَلَهُ غَيْرَهَا، وَرَبُّهُ يَعْذِرُهُ لِأَنَّهُ يَرَى مَا لَا صَبْرَ لَهُ عَلَيْهِ، فَيُدْنِيهِ مِنْهَا، فَيَسْتَظِلُّ بِظِلِّهَا، وَيَشْرَبُ مِنْ مَائِهَا، ثُمَّ تُرْفَعُ لَهُ شَجَرَةٌ هِيَ أَحْسَنُ مِنَ الْأُولَى، فَيَقُولُ: أَيْ رَبِّ، أَدْنِنِي مِنْ هَذِهِ لِأَشْرَبَ مِنْ مَائِهَا، وَأَسْتَظِلَّ بِظِلِّهَا، لَا أَسْأَلُكَ غَيْرَهَا، فَيَقُولُ: يَا ابْنَ آدَمَ، أَلَمْ تُعَاهِدْنِي أَنْ لَا تَسْأَلَنِي غَيْرَهَا، فَيَقُولُ: لَعَلِّي إِنْ أَدْنَيْتُكَ مِنْهَا تَسْأَلُنِي غَيْرَهَا، فَيُعَاهِدُهُ أَنْ لَا يَسْأَلَهُ غَيْرَهَا، وَرَبُّهُ يَعْذِرُهُ لِأَنَّهُ يَرَى مَا لَا صَبْرَ لَهُ عَلَيْهِ، فَيُدْنِيهِ مِنْهَا فَيَسْتَظِلُّ بِظِلِّهَا، وَيَشْرَبُ مِنْ مَائِهَا، ثُمَّ تُرْفَعُ لَهُ شَجَرَةٌ عِنْدَ بَابِ الْجَنَّةِ هِيَ أَحْسَنُ مِنَ الْأُولَيَيْنِ، فَيَقُولُ: أَيْ رَبِّ، أَدْنِنِي مِنْ هَذِهِ لِأَسْتَظِلَّ بِظِلِّهَا، وَأَشْرَبَ مِنْ مَائِهَا، لَا أَسْأَلُكَ غَيْرَهَا، فَيَقُولُ: يَا ابْنَ آدَمَ، أَلَمْ تُعَاهِدْنِي أَنْ لَا تَسْأَلَنِي غَيْرَهَا، قَالَ: بَلَى يَا رَبِّ، هَذِهِ لَا أَسْأَلُكَ غَيْرَهَا، وَرَبُّهُ يَعْذِرُهُ لِأَنَّهُ يَرَى مَا لَا صَبْرَ لَهُ عَلَيْهَا، فَيُدْنِيهِ مِنْهَا، فَإِذَا أَدْنَاهُ مِنْهَا فَيَسْمَعُ أَصْوَاتَ أَهْلِ الْجَنَّةِ، فَيَقُولُ: أَيْ رَبِّ أَدْخِلْنِيهَا، فَيَقُولُ: يَا ابْنَ آدَمَ مَا يَصْرِينِي مِنْكَ؟ -أَيْ: أيُّ شيءٍ يُرضِيكَ، ويقطع السؤالَ بيني وبينكَ- أَيُرْضِيكَ أَنْ أُعْطِيَكَ الدُّنْيَا وَمِثْلَهَا مَعَهَا؟ قَالَ: يَا رَبِّ، أَتَسْتَهْزِئُ مِنِّي وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ؟"، فَضَحِكَ ابْنُ مَسْعُودٍ -رضي الله عنه-، فَقَالَ: أَلَا تَسْأَلُونِي مِمَّ أَضْحَكُ، فَقَالُوا: مِمَّ تَضْحَكُ، قَالَ: هَكَذَا ضَحِكَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالُوا: مِمَّ تَضْحَكُ يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: "مِنْ ضَحِكِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، حِينَ قَالَ: أَتَسْتَهْزِئُ مِنِّي وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ؟ فَيَقُولُ: إِنِّي لَا أَسْتَهْزِئُ مِنْكَ، وَلَكِنِّي عَلَى مَا أَشَاءُ قَادِرٌ".
وفي الرواية الأخرى: يقول له الرب -عز وجل-: "أَتَرْضَى أَنْ يَكُونَ لَكَ، مِثْلُ مُلْكِ مَلِكٍ مِنْ مُلُوكِ الدُّنْيَا؟ فَيَقُولُ: رَضِيتُ رَبِّ، فَيَقُولُ: لَكَ ذَلِكَ، وَمِثْلُهُ، وَمِثْلُهُ، وَمِثْلُهُ، وَمِثْلُهُ، فَقَالَ فِي الْخَامِسَةِ: رَضِيتُ رَبِّ، فَيَقُولُ: هَذَا لَكَ وَعَشَرَةُ أَمْثَالِهِ، وَلَكَ مَا اشْتَهَتْ نَفْسُكَ، وَلَذَّتْ عَيْنُكَ".
فاتقوا الله، وتودوا إليه كما تودد إليكم بنعمه وفضله، وأحبوه كما أحبكم، وأحسنوا إلى خلقه، كما أحسن إليكم، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: ﴿فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾[السَّجْدَةِ: 17].
من وجوه التعبد لله بمعاني اسم "الودود"
إنَّ الله -تعالى- يُحِبّ مقتضى أسمائه وصفاته؛ فالمؤمن الودود، محبوبٌ عند الله -عز وجل-، وإنَّ من التعبد باسم الله الودود، مودةَ الرجل لزوجته، ورِفقَه بها، ومودةَ المرأة لزوجها، وحُسن عِشرتها له، ففي السنن الكبرى للبيهقي، قال رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "خَيْرُ نِسَائِكُمُ الْوَدُودُ الْوَلُودُ، الْمُوَاتِيَةُ الْمُوَاسِيَةُ، إِذَا اتَّقَيْنَ اللهَ"، فخيرُ النساء، مَنْ جمَعَت بين تودُّدِها لربها؛ باتباع مرضاته، وتودُّدِها لزوجها، بتتبُّعِ محابِّه، وخيرُ الرجال، مَنْ كان خيِّرًا لأهله، ففي سنن الترمذي: عَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها- قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ، وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي"، والحياة الزوجية لها ركنان، أحدهما المودة؛ ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾[الرُّومِ: 21].
وحُسن المصاحَبة للأقربينَ، وتذكُّر جميل الآخَرين، والوفاءُ للآباء الراحلينَ، هو مِنْ مقتضى العمل باسم الله الودود، فعَنِ ابنِ عُمَرَ -رضي الله عنهما-، أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْأَعْرَابِ، لَقِيَهُ بِطَرِيقِ مَكَّةَ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ عَبْدُ اللهِ، وَحَمَلَهُ عَلَى حِمَارٍ كَانَ يَرْكَبُهُ. وَأَعْطَاهُ عِمَامَةً، كَانَتْ عَلَى رَأْسِهِ، فَقَالَ ابْنُ دِينَارٍ: فَقُلْنَا لَهُ: أَصْلَحَكَ اللَّهُ، إِنَّهُمُ الْأَعْرَابُ، وَإِنَّهُمْ يَرْضَوْنَ بِالْيَسِيرِ، فَقَالَ عَبْدُ اللهِ: إِنَّ أَبَا هَذَا كَانَ وُدًّا لِعُمَرَ، وَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "إِنَّ أَبَرَّ الْبِرِّ، صِلَةُ الْوَلَدِ أَهْلَ وُدِّ أَبِيهِ"
وإنَّ من أسباب نشر المودة في المجتمعات، إفشاء السلام، والتسامح بين الناس، وحب الخير لهم، وإدخال السرور عليهم، والرفق بضُعفائهم، ومساعَدة فقيرهم، فَعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنهُمَا، أَنَّ رَجُلًا جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَيُّ النَّاسِ أَحَبُّ إِلَى اللهِ؟ وَأَيُّ الْأَعْمَالِ أَحَبُّ إِلَى اللهِ؟، فَقَالَ -صلى الله عليه وسلم-: "أَحَبُّ النَّاسِ إِلَى اللهِ -تَعَالَى-، أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ، وَأَحَبُّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللهِ -تَعَالَى-، سُرُورٌ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ، أَوْ تَكْشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً، أَوْ تَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا، أَوْ تَطْرُدُ عَنْهُ جُوعًا، وَلَأَنْ أَمْشِيَ مَعَ أَخِي فِي حَاجَةٍ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَعْتَكِفَ فِي هَذَا الْمَسْجِدِ شَهْرًا"، يَعْنِي مَسْجِدَهُ صَلَى اللهُ عَلِيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ،
المرجع :
لا تنس ذكر الله
سبحان الله
0 / 100
إقرأ المزيد :
الفئة: أسماء الله الحسنى