الصدقة في رمضان

الصدقة في رمضان
الفئة: رمضانيات

بعض فضائل الصدقة والفرحة بشهر رمضان


النظرة الإسلامية الصحيحة للمال


المالُ زينةُ الحياةِ الدنيا، وهو عصبُ الحياةِ، جعَلَه اللهُ قيامًا للناس؛ فبه تَقُوم المصالحُ العامَّةُ والخاصَّةُ، قال الله -تعالى-: ﴿وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا﴾[النِّسَاءِ: 5]؛ أي: التي بها قِوَامُ عيشِكم الذي تعيشون به؛ فلذا جاءت الشريعةُ بتنظيمِ أمرِه، وحرَّمَتْ تحصيلَه بغيرِ حقِّه، وبيَّنَت السُّبُلَ المشروعةَ في تحصيله وإنفاقه، وجعلَتْه من الضروريات الخمس، وقرَنه النبيُّ ﷺ، بالدماء والأعراض، كما في خطبة الوداع، ولَمَّا كانت النفوسُ مفطورةً على حُبِّ المالِ، والحرصِ عليه، وطلبِ الاستكثارِ منه، كان للصدقة منزلةٌ عظيمةٌ؛ فهي من أجَلِّ العباداتِ والقرباتِ، التي يحبها اللهُ ورسولُه، وما يُنفِقُه العبدُ ابتغاءَ وجه الله، هو الذي يَجِدُه أمامَه يومَ القيامة، فلا يبقى له من ماله، إلَّا ما تصدَّق به، فادَّخَرَ ثَوَابَهُ لآخرته، وما سوى ذلك، فإنَّه ذاهبٌ وتاركُه لغيره؛ ففي صحيح مسلم: قال رَسُولُ اللهِ ﷺ : "يَقُولُ ابْنُ آدَمَ: مَالِي مَالِي، قَالَ: وَهَلْ لَكَ يَا ابْنَ آدَمَ مِنْ مَالِكَ، إِلَّا مَا أَكَلْتَ فَأَفْنَيْتَ، أَوْ لَبِسْتَ فَأَبْلَيْتَ، أَوْ تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ؟" ﴿وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا﴾[الْمُزَّمِّلِ: 20].

كرم رسول الله ﷺ وضرورة التأسي به


ولقد كان ﷺ، أجودَ الناسِ وأسخاهم، في حياته كلِّها، فيُعطي السائلَ ثوبَه الذي عليه، وهو محتاجٌ إليه، ففي صحيح البخاري، قال سَهْلُ بْنُ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: جَاءَتِ امْرَأَةٌ بِبُرْدَةٍ، قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي نَسَجْتُ هَذِهِ بِيَدِي أَكْسُوكَهَا، فَأَخَذَهَا النَّبِيُّ ﷺ، مُحْتَاجًا إِلَيْهَا، فَخَرَجَ إِلَيْنَا وَإِنَّهَا إِزَارُهُ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ القَوْمِ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، اكْسُنِيهَا. فَقَالَ: "نَعَمْ"، فَجَلَسَ النَّبِيُّ ﷺ فِي المَجْلِسِ، ثُمَّ رَجَعَ، فَطَوَاهَا ثُمَّ أَرْسَلَ بها إِلَيْهِ، فَقَالَ لَهُ القَوْمُ: مَا أَحْسَنْتَ، سَأَلْتَهَا إِيَّاهُ، لَقَدْ عَلِمْتَ أَنَّهُ لا يَرُدُّ سَائِلًا، فَقَالَ الرَّجُلُ: وَاللَّهِ مَا سَأَلْتُهُ إِلَّا لِتَكُونَ كَفَنِي يَوْمَ أَمُوتُ، قَالَ سَهْلٌ -رضي الله عنه-: فَكَانَتْ كَفَنَهُ".

قال ابن القيم -رحمه الله-: "كَانَ ﷺ أَعْظَمَ النَّاسِ صَدَقَةً بِمَا مَلَكَتْ يَدُهُ، وَكَانَ لَا يَسْتَكْثِرُ شَيْئًا أَعْطَاهُ لِلَّهِ -عَزَّ وَجَلَّ-، وَلَا يَسْتَقِلُّهُ، وَكَانَ لَا يَسْأَلُهُ أَحَدٌ شَيْئًا عِنْدَهُ إِلَّا أَعْطَاهُ، قَلِيلًا كَانَ أَوْ كَثِيرًا، وَكَانَ عَطَاؤُهُ عَطَاءَ مَنْ لَا يَخَافُ الْفَقْرَ، وَكَانَ الْعَطَاءُ وَالصَّدَقَةُ أَحَبَّ شَيْءٍ إِلَيْهِ، وَكَانَ سُرُورُهُ وَفَرَحُهُ بِمَا يُعْطِيهِ، أَعْظَمَ مِنْ سُرُورِ الْآخِذِ بِمَا يَأْخُذُهُ، وَكَانَ أَجْوَدَ النَّاسِ بِالْخَيْرِ، يَمِينُهُ كَالرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ" بأبي هو وأمي ﷺ"

فضائل الصدقة


إنَّ من فضائل الصدقة أنَّها مدعاةٌ لزيادة المال وبركته، ولإنفاق الله -تعالى- على عبده؛ ففي الحديث القدسي، قَالَ الَّلهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى-: "يَا ابْنَ آدَمَ، أَنْفِقْ، أُنْفِقْ عَلَيْكَ"، والملائكةُ في صباحِ كلِّ يومٍ، يَدعُون للمنفِق بالخَلَف، وللمُمسِكِ بالتلف، وهي دليلٌ على صدق الإيمان، فالصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ، لأنَّ المتصدقَ آثَر طاعةَ ربهِّ على محبته لماله؛ ﴿وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾[الْحَشْرِ: 9]، والصدقةُ سببٌ لتفريجِ الكروب، وتطهيرِ المرء من الذنوب، وتطفئ غضبَ الرب، وتدفع البلاءَ عن العبد، وتشرح الصدورَ، وتُدخِل على القلب السعادةَ والسرورَ، وتُداوي القلبَ والبدنَ، فداوُوا مَرْضَاكُمْ بِالصَّدَقَةِ.
وفي مسند أحمد: أَنَّ رَجُلًا شَكَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ﷺ قَسْوَةَ قَلْبِهِ، فَقَالَ لَهُ النبي ﷺ: "إِنْ أَرَدْتَ أَنْ يَلِينَ قَلْبُكَ، فَأَطْعِمِ الْمِسْكِينَ، وَامْسَحْ رَأْسَ الْيَتِيمِ".

والصدقة تَقِي الإنسانَ ميتةَ السوء، وتنفَعُ صاحبَها، حتى لو أُخرِجَتْ عنه بعدَ موته؛ فقد أتى سعدُ بنُ عبادة -رضي الله عنه- النبيَّ ﷺ فقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ أُمِّي مَاتَتْ، أَفَأَتَصَدَّقُ عَنْهَا؟ قَالَ: "نَعَمْ"، قُلْتُ: فَأَيُّ الصَّدَقَةِ أَفْضَلُ؟، قَالَ: "سَقْيُ الْمَاءِ"، والصدقة سِتْرٌ للمرء من النار، ففي صحيح مسلم، قال ﷺ: "مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَتِرَ مِنَ النَّارِ، وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ فَلْيَفْعَلْ"، وكلُّ الخَلْق يومَ القيامة تحتَ لهيبِ الشمسِ، حتى يُقضى بينَ الناس، إلا "سَبْعَةً، يُظِلُّهُمُ اللَّهُ -تَعَالَى- فِي ظِلِّهِ، يَوْمَ لا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ"، وذكَر منهم ﷺ: "وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا، حَتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ"، وما اجتمع الصيام مع الصدقة، وعيادة المريض واتِّباع الجنازة، إلا وجَبَت لصاحبِها الجنةُ، بفضل الله ورحمته، ففي صحيح مسلم، قال ﷺ: "مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ صَائِمًا؟" قَالَ أَبُو بَكْرٍ: أَنَا، قَالَ: "فَمَنْ تَبِعَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ جَنَازَةً؟"، قَالَ أَبُو بَكْرٍ: أَنَا، قَالَ: "فَمَنْ أَطْعَمَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ مِسْكِينًا" قَالَ أَبُو بَكْرٍ: أَنَا، قَالَ: "فَمَنْ عَادَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ مَرِيضًا"، قَالَ أَبُو بَكْرٍ: أَنَا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: "مَا اجْتَمَعْنَ فِي امْرِئٍ إِلا دَخَلَ الْجَنَّةَ".

خيرَ الصدقةِ


إنَّ خيرَ الصدقةِ الصدقةُ على القريب، الذي لا تَجِب عليكَ نفقتُه؛ لأنَّ الصدقة على المسكين صدقة، وعلى القريب صدقة وصلة، ففي صحيح البخاري، قالت امْرَأَةُ ابْنِ مَسْعُودٍ -رضي الله عنه-: "يَا نَبِيَّ اللَّهِ، إِنَّكَ أَمَرْتَ اليَوْمَ بِالصَّدَقَةِ، وَكَانَ عِنْدِي حُلِيٌّ لِي، فَأَرَدْتُ أَنْ أَتَصَدَّقَ بِهِ، فَزَعَمَ ابْنُ مَسْعُودٍ: أَنَّهُ وَوَلَدَهُ أَحَقُّ مَنْ تَصَدَّقْتُ بِهِ عَلَيْهِمْ"، فَقَالَ النَّبِيُّ ﷺ: "صَدَقَ ابْنُ مَسْعُودٍ، زَوْجُكِ وَوَلَدُكِ، أَحَقُّ مَنْ تَصَدَّقْتِ بِهِ عَلَيْهِمْ".

ومِنَ الصدقاتِ التي خُصَّتْ بالفضل؛ الصدقةُ الجاريةُ، وهي ما تَبقَى للإنسان بعدَ وفاتِه، وأجرُها يُصَبّ في ميزان حسناته، وأعظمُ الصدقةِ، أَنفَسُها عندَ أصحابها، وأكثرُها نفعًا وأبقاها أثرًا، وخيرُ الأعمالِ أدومُها وإن قَلَّ، وفي سنن ابن ماجه، قَالَ النبيُّ ﷺ: "إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ: عِلْمًا عَلَّمَهُ وَنَشَرَهُ، وَوَلَدًا صَالِحًا تَرَكَهُ، وَمُصْحَفًا وَرَّثَهُ، أَوْ مَسْجِدًا بَنَاهُ، أَوْ بَيْتًا لابْنِ السَّبِيلِ بَنَاهُ، أَوْ نَهْرًا أَجْرَاهُ، أَوْ صَدَقَةً أَخْرَجَهَا مِنْ مَالِهِ، فِي صِحَّتِهِ وَحَيَاتِهِ، يَلْحَقُهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ"؛ فتصدَّقُوا أيها المؤمنون بما تستطيعون، ولو كان جُهدَ مُقِلٍّ، ولا يحتقر المرءُ صدقتَه، فربَّ درهم سبَق ألفَ درهم، وإنَّ الله -عزَّ وجَلَّ- لَيُدخِلُ بلقمةِ الخبزِ، وقبضةِ التمرِ، ومثلهما ممَّا يَنتَفِع به المسكينُ الجنةَ؛ ففي الصحيحين: قَالَ النبيُّ ﷺ: "مَنْ تَصَدَّقَ بِعَدْلِ تَمْرَةٍ، مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ، وَلا يَصْعَدُ إِلَى اللَّهِ إِلَّا الطَّيِّبُ، فَإِنَّ اللَّهَ يَتَقَبَّلُهَا بِيَمِينِهِ، ثُمَّ يُرَبِّيهَا لِصَاحِبِهِ، كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فُلُوَّهُ، حَتَّى تَكُونَ مِثْلَ الجَبَلِ"، وجاءت امرأة من الأنصار، إلى رسول الله ﷺ فقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ الْمِسْكِينَ لَيَقُومُ عَلَى بَابِي، فَمَا أَجِدُ لَهُ شَيْئًا أُعْطِيهِ إِيَّاهُ، فَقَالَ النبيُّ ﷺ: "إِنْ لَمْ تَجِدِي لَهُ شَيْئًا تُعْطِيهِ إِيَّاهُ، إِلاّ ظِلْفًا مُحْرَقًا، فَادْفَعِيهِ إِلَيْهِ فِي يَدِهِ"

أبواب الصدقات


وإن للصدقة أبوابًا واسعةً؛ فيدخل فيها الزكاةُ المفروضةُ، والنفقاتُ الواجبةُ، وأنواعُ التبرعات والمواساة، مع النيَّة الصالحة، وموافَقة الشريعة، بل الصدقةُ تشمَل كلَّ عمل طيب، يُقصَد به الخيرُ، فالكلمةُ الطيبةُ صدقةٌ، وإعانةُ ذي الحاجة الملهوف صدقةٌ، والإصلاحُ بينَ المتخاصمينِ صدقةٌ، والإنفاقُ على الأهل والأولاد صدقةٌ، واللقمة يضعها الرجل في فم زوجته صدقة، وإماطة الأذى عن الطريق صدقة، وكلُّ قرضٍ صدقةٌ، وكلُّ تهليلةٍ وتسبيحةٍ صدقةٌ، والأمرُ بالمعروف صدقةٌ، والنهي عن المنكر صدقةٌ، وتبسُّم المرءِ في وجهِ أخيه صدقةٌ، وإرشادُ الرجلِ في أرضِ الضلالِ صدقةٌ، وكفُّ الإنسانِ شرَّه عن الناس صدقةٌ، وكلُّ ذلك من أسبابِ جزيلِ العطايا، وتكفيرِ الخطايا، ورِفْعَةِ الدرجات، والفوز بأعالي الجنَّات، ورضوان رب الأرض والسماوات، فيا لَفوزِ المتصدقينَ.

فضل الصدقة في شهر رمضان


الصدقة في شهر رمضان، يزدادُ فضلُها ويَعظُمُ أجرُها، وسيدُنا وقدوتُنا ﷺ، ضرَب أحسنَ الأمثلة في العطاء والكرم، في سائر العام، وإذا حلَّ شهرُ الصيام، يزداد عطاؤُه عطاءً، وسخاؤُه سخاءً، فيكونُ أَجْوَدَ بِالْخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ، قال ابنُ القيم -رحمه الله-: "وَكَانَ مِنْ هَدْيِهِ ﷺ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ، الإِكْثَارُ مِنْ أَنْوَاعِ الْعِبَادَاتِ؛ فَكَانَ جِبْرِيلُ يُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ في رَمَضَانَ، وَكَانَ إِذَا لَقِيَهُ جِبْرِيلُ، أَجْوَدَ بِالْخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ، وَكَانَ أَجْوَدَ النَّاسِ، وَأَجْوَدَ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ، يُكْثِرُ فِيهِ مِنَ الصَّدَقَةِ وَالإحْسَانِ، وَتِلاوَةِ الْقُرْآنِ، وَالصَّلاةِ وَالذِّكْرِ وَالاعْتِكَافِ، وَكَانَ يَخُصُّ رَمَضَانَ مِنَ الْعِبَادَةِ مَا لا يَخُصُّ غَيْرَهُ بِهِ مِنَ الشُّهُورِ".

نصيحة


إخوةَ الإيمانِ استجلِبُوا رحمةَ ربِّكم، بتفقُّد أحوال ذوي أرحامِكم، والمحتاجينَ من أقاربِكم وجيرانِكم؛ فإنَّ اللهَ رحيمٌ، يحب عبادَه الرحماءَ، كريمٌ يُحِبُّ الكرمَاءَ، جَوادٌ يُحِبُّ الجودَ، عفوٌّ يُحبُّ العفوَ، وأكثِرُوا في شهر رمضان، من أنواع العبادات والصدقات، وتحرَّوْا في بذلها لمستحقِّيها، أو تسليمها للجهات الموثوقة والمصرَّح لها، من مبادَرات الجود والإحسان، التي تؤدِّي الصدقاتِ إلى أهلها، وتَصرِفُها في مصارفها الشرعيَّة، واحذَرُوا كلَّ الحَذَر، من التعامُل مع الجهات المجهولة، وغير المصرَّح لها بجَمْع الصدقات، عبرَ وسائل التواصُل الاجتماعيّ وغيرها.

المرجع :

أكثر من الصلاة على النبي يكفيك الله ما أهمك من دنياك وآخرتك
اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
0

إقرأ المزيد :




الفئة: رمضانيات
عدد الزوار :
Loading...
شارك على مسنجر مكتبتي الاسلامية
Masba7a أضف إلى الشاشة الرئيسية