الوقوف بعرفة

الوقوف بعرفة

الوقوف بعرفة


الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج لا يتم الحج إلا به، وذلك باتفاق الأئمة الأربعة، فقد ثبتت ركنيته بالسنة والإجماع، وقد جاء في فضل هذا اليومِ عَنْ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّه عَنْهَا - : «أن رسول - اللَّهِ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: مَا مِنْ يَوْمِ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعتق الله فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو تُمْ يُبَاهِي بِهِمُ الْمَلائِكَةَ ، فَيَقُول : مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ».

والوقوف بعرفة شرطان متفق عليهما، وهما:

  1. الوقت: ويوافق اليوم التاسع من ذي الحجة وليلة العاشر من ذي الحجة إلى طلوع الفجر، فمن فاته يوم عرفة أو تأخر عنه فقد فاته الحج، واتفق العلماء في أن طلوع فجر يوم النحر هو وقت انتهاء الوقوف بعرفة، إلا إن الآراء تعددت في أول وقت الوقوف بعرفة إلى الأقوال الآتية:

    المذهب الحنفي والشافعي: زوال شمس يوم عرفة.

    المذهب المالكي: ذهبوا إلى أن الليل هو بداية زمن الوقوف بعرفة.

    المذهب الحنبلي: يبدأ من طلوع فجر يوم عرفة.

  2. المكان: يكون الوقوف في أرض عرفات.


لا تنس ذكر الله
سبحان الله
0 / 100

إقرأ المزيد :



عدد الزوار :
Loading...
شارك على مسنجر مكتبتي الاسلامية
Masba7a أضف إلى الشاشة الرئيسية