من أحكام العيد

من أحكام العيد

من أحكام العيد


يثبت دخول شهر شوال ، بإكمال العدة لرمضان ، أو برؤية هلال شوال .وعلى من رأى هلال شوال، أن يفطر. ولا تقام صلاة التراويح في ليلة العيد .

حكم صلاة العيد


صلاة العيد فيها أقوال ثلاثة للعلماء :
منهم من قال : إنها سنة .
ومنهم من قال : إنها فرض كفاية ، لأنها من شعائر الإسلام الظاهـرة ، ولهذا تفعل جماعة وتفعل في الصحراء ، وما كان من الشعائر الظاهرة فهو فرض كفاية كالأذان .

ومنهم من قال : إنهـا فرض عين ، لأن النبي ﷺ ، أمر بها حتى النساء الحيض ، وذوات الخـدور ، والعواتق أن يخرجن إلى مصلى العيد .والقول الثالث هو اختيار ابن تيمية رحمه الله .

أعياد المسلمين


أعياد المسلمين هي فقط عيدا الفطر والأضحى ، وهذا ما شرعه لنا النبي ﷺ .

تحقيق الفرح بالعيد


يتحقق الفرح بالعيد : بالاجتمـاع ابتـداء بصـلاة العيد ، ثـم بالتهنئة للنـاس ، وبالتوسعة على الأولاد بالفرح والرزق ، والاجتماع مع الأسـرة بصلة الرحم ، مع الحـذر من الوقوع فيما يغضب الله في الأعمال أو الأقوال وحتى في اللباس وغيرهما .

آداب صلاة العيد


من الآداب الشرعية لصلاة العيد : الأكل من تمرات قبل الخروج إلى الصلاة ، التزين بالاغتسال واللبس الجميل ، التكبير أثناء التوجه إلى المصلى ، وحث الناس على التكبير .

خروج النساء إلى صلاة العيد


على النساء إذا خرجن لهـذه الصـلاة أن يبتعدن عن محـل الرجـال ، وألا يخرجن متجمـلات ومتطيبات أو متبرجات ، ولهذا لما أمر النبي ﷺ النساء بالخروج إليها ، سألنه : یا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب !، قال ﷺ : « لتلبسها أختها من جلبابها » رواه مسلم ، والجلباب الملاءة أو ما يشبه العباءة ، وهـذا يدل على أنه لابد أن تخرج المرأة بملابس ساترة .

صفة صلاة العيد


تبتـدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام ، ثم يكبر الإمام بعدها ست تكبيرات . ثم يقرأ الفاتحة وسورة بعدها ، وفي الركعة الثانية إذا قام من السجود سيقوم مكبرا ، ثم يكبر خمس تكبيرات بعد قيامه ، ثم يقرأ الفاتحة وسورة ، فإن قرأ في الأولى ( سورة الأعلى ) فيقرأ في الثانية ( الغاشية ) ، وإن قرأ في الأولى ( ق ) ، فيقرأ في الثانية ( سورة القمر ) .

وقت صلاة العيد


وقـت صـلاة العيـد من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى الزوال ، ولا بـأس بتأخيرهـا إذا ارتفعـت قـيـد رمحين ، ولأن الناس في عيد الفطر بحاجة إلى امتداد الوقت ، ليتسع لهم الوقت لإخراج زكاة الفطر.

قضاء صلاة العيد


يشـرع القضـاء فيهـا بأربع ركعـات ، فقد ثبت عن ابن مسعود أنه قال : « من فاته الـعيـد فليصل أربعا » . وقيل يصلي ركعتان ، لما ثبت في البخاري : « إذا فاته العيد يصلي ركعتين .. » .

هذه الصلاة المشتملة على الخير والدعاء ، ورؤية الناس بعضهم بعضاً ، وائتلافهم وتحابهم ، ولو أن الناس دعوا إلى اجتماع على لهو لرأيتهم مسرعين اليه ، فكيف وقد دعاهم الرسول ﷺ إلى هذه الصلاة التي ينالون بها من ثواب الله سبحانه وتعالى ما يستحقونه بوعده ؟!

صلاة العيد للمسافر


لا تشـرع صلاة العيد على المسافر ، لكـن إن كان المسافر في البلد الذي تقام فيه صلاة العيد فإنه يؤمر بالصلاة مع المسلمين .

صيام أول أيام العيد


يحرم صيام يومي العيد ، لحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : « أن رسـول اللہ ﷺ نهى عن صيام يومين : يـوم الفطر ويوم النحر » . رواه البخاري

إجتماع صلاة الجمعة والعيد في يوم واحد


إذا اجتمعت صلاة الجمعة والعيـد في يوم واحد ، فتقام صلاة العيد ، وتقام كذلك صلاة الجمعة ، لكن من حضرمع الإمام صلاة العيد إن شاء فليحضر صلاة الجمعة ، وإن شاء فليصل صلاة الظهر .

المرجع: كتاب الصيام سؤال وجواب
لا تنس ذكر الله
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
0 / 100

إقرأ المزيد :




عدد الزوار :
Loading...
شارك على مسنجر مكتبتي الاسلامية
Masba7a أضف إلى الشاشة الرئيسية