آثار الطلاق ومساوئه على المجتمع

آثار الطلاق ومساوئه على المجتمع

آثار الطلاق ومساوئه على المجتمع



مقدمة


إِنَّ الزَّوَاجَ فِي الْإِسْلَامِ طَرِيقٌ إِلَى الْحَيَاةِ السَّعِيدَةِ، وَمَعْبَرٌ آمِنٌ إِلَى الْعِيشَةِ النَّقِيَّةِ الرَّغِيدَةِ، يَرْبُطُ بَيْنَ الزَّوْجَيْنِ وَأُسْرَتَيْهِمَا بِرِبَاطٍ وَثِيقٍ مِنَ التَّمَاسُكِ وَالْمَوَدَّةِ، وَيَجْعَلُ بَيْنَهُمْ قُوَّةً مُتَعَاوِنَةً فِي الرَّخَاءِ وَالشِّدَّةِ، وَبِذَلِكَ يَمْتَدُّ حَبْلُ التَّعَاضُدِ فِي الْمُجْتَمَعِ وَيَقْوَى، وَتَجْرِي فِي رُبُوعِهِ أَنْهَارُ السَّلَامَةِ فَيَسْتَقِي مِنْهَا حَتَّى يَرْوَى.

غَيْرَ أَنَّ هَذِهِ الرَّابِطَةَ لَيْسَ لَهَا أَحْيَانًا وَعْدٌ بِالْخُلُودِ وَدَوَامِ الْبَقَاءِ، وَحَافِظٌ يَقِيهَا مِنَ التَّصَدُّعِ وَالِانْتِهَاءِ، فَهِيَ رَابِطَةٌ بَشَرِيَّةٌ قَدْ تُفْصَمُ عُرَاهَا فِي أَيِّ لَحْظَةٍ، وَيَتَبَدَّلُ وِئَامُهَا إِلَى فِرَاقٍ بَعْدَ الِاتِّفَاقِ بِمُجَرَّدِ لَفْظَةٍ.

وَهُنَاكَ مِنَ الْفِئَاتِ مَنْ يُصِيبُهُ مِنْ لَفْحِ تِلْكُمُ الْآثَارِ السَّيِّئَةِ الْمُتَرَتِّبَةِ عَلَى أَمْرِ الطَّلَاقِ كَالْمُجْتَمَعِ الَّذِي تَعِيشُ فِيهِ هَذِهِ الْأُسْرَةُ الَّتِي وَقَعَ فِيهَا الطَّلَاقُ، فَمَا الْآثَارُ السَّيِّئَةُ لِلطَّلَاقِ عَلَى الْمُجْتَمَعِ يَا تُرَى؟

آثار الطلاق السيئة على ترابط المجتمع وتواصله


مِنْ أَهَمِّ الْآثَارُ السَّيِّئَةُ لِلطَّلَاقِ زَعْزَعَةَ تَرَابُطِ ذَلِكَ الْمُجْتَمَعِ وَخَلْخَلَةَ عَلَاقَاتِهِ؛ فَالْإِسْلَامُ -كَمَا لَا يَخْفَى عَلَيْكُمْ- يَدْعُو إِلَى الِاجْتِمَاعِ وَالِائْتِلَافِ، وَيَنْهَى عَنِ الْفُرْقَةِ وَالِاخْتِلَافِ، وَيُشَجِّعُ عَلَى أَسْبَابِ التَّقَارُبِ وَالْقُوَّةِ، وَيُحَذِّرُ مِنْ عَوَامِلِ التَّبَاعُدِ وَالضَّعْفِ؛ يَقُولُ اللَّهُ -تَعَالَى-: ﴿وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ * وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾[آلِ عِمْرَانَ:103-105].

وَعَنْ أَبِي مُوسَى -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "الْمُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا"

وَفِي الصَّحِيحَيْنِ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ، مَثَلُ الْجَسَدِ، إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ، تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى".

وَالزَّوَاجُ مِنْ أَبْرَزِ طُرُقِ الْوُصُولِ إِلَى هَذِهِ الْغَايَةِ الِاجْتِمَاعِيَّةِ الْحَمِيدَةِ؛ وَلِهَذَا كَانَتْ بَعْضُ الْقَبَائِلِ الْعَرَبِيَّةِ مُجْتَمِعَةً فِي سِلْمِهَا وَحَرْبِهَا بِجَامِعِ الْمُصَاهَرَةِ، وَقَدْ عَمِلَ نَبِيُّنَا -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِهَذَا الْمَبْدَأِ؛ فَتَزَوَّجَ مِنْ قَبَائِلَ شَتَّى، وَزَوَّجَ بَنَاتِهِ كَذَلِكَ؛ فَقَدْ تَزَوَّجَ بِنْتَ أَبِي بَكْرٍ التَّيْمِيِّ، وَبِنْتَ عُمَرَ الْعَدَوِيِّ، وَزَوَّجَ ابْنَتَيْهِ مِنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ الْأُمَوِيِّ، وَبِنْتَهُ فَاطِمَةَ مِنْ عَلِيٍّ الْهَاشِمِيِّ.

بَلْ قَدْ يُؤَدِّي الزَّوَاجُ إِلَى صِلَةِ صَدِيقَاتِ الزَّوْجَةِ وَلَيْسَ أَقَارِبَهَا فَقَطْ، فَقَدْ رَوَى الْحَاكِمُ فِي مُسْتَدْرَكِهِ بِسَنَدٍ صَحِيحٍ عَنْ عَائِشَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا-، قَالَتْ: جَاءَتْ عَجُوزٌ إِلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَهُوَ عِنْدِي، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "مَنْ أَنْتِ؟" قَالَتْ: أَنَا جَثَّامَةُ الْمُزَنِيَّةُ، فَقَالَ: "بَلْ أَنْتِ حَسَّانَةُ الْمُزَنِيَّةُ، كَيْفَ أَنْتُمْ؟ كَيْفَ حَالُكُمْ؟ كَيْفَ كُنْتُمْ بَعْدَنَا؟" قَالَتْ: بِخَيْرٍ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَلَمَّا خَرَجَتْ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، تُقْبِلُ عَلَى هَذِهِ الْعَجُوزِ هَذَا الْإِقْبَالَ؟ فَقَالَ: "إِنَّهَا كَانَتْ تَأْتِينَا زَمَنَ خَدِيجَةَ، وَإِنَّ حُسْنَ الْعَهْدِ مِنَ الْإِيمَانِ".

غَيْرَ أَنَّ الطَّلَاقَ إِذَا حَصَلَ أَحَالَ هَذَا التَّرَابُطَ إِلَى انْفِكَاكٍ، وَالِاجْتِمَاعَ إِلَى فُرْقَةٍ، وَالْمَحَبَّةَ إِلَى كَرَاهِيَةٍ، وَالصَّفَاءَ إِلَى جَفَاءٍ، فَغَدَا الْمُجْتَمَعُ مُتَرَهِّلَ الْعَلَاقَاتِ، مُنْفَصِمَ الصِّلَاتِ، بَلْ كُلَّمَا ازْدَادَتْ حَوَادِثُ الطَّلَاقِ ازْدَادَ تَفَكُّكًا وَتَفَرُّقًا وَعَدَاوَاتٍ.

فَتَأَمَّلُوا كَمْ زَوَاجٍ جَرَى بَيْنَ امْرَأَةٍ وَرَجُلٍ كَانَ سَبَبًا لِذَلِكَ الْخَيْرِ السَّابِقِ! وَلَكِنْ لِلْأَسَفِ مَتَى مَا حَصَلَ بَيْنَهُمَا الطَّلَاقُ تَبَدَّدَ ذَلِكَ الْخَيْرُ وَانْتَهَى؛ وَفِي سَبْيِ غَزْوَةِ بَنِي الْمُصْطَلِقِ خَيْرُ شَاهِدٍ وَأَعْظَمُ دَلِيلٍ: فَقَدْ كَانَ مِنْ جُمْلَةِ مِنْ سُبِيَ جُوَيْرِيَةُ بِنْتُ الْحَارِثِ سَيِّدِ الْقَوْمِ، وَقَدْ وَقَعَتْ فِي سَهْمِ ثَابِتِ بْنِ قَيْسٍ فَكَاتَبَهَا، فَأَدَّى عَنْهَا رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَتَزَوَّجَهَا، فَأَعْتَقَ الْمُسْلِمُونَ بِسَبَبِ هَذَا التَّزْوِيجِ مِائَةَ أَهْلِ بَيْتٍ مِنْ بَنِي الْمُصْطَلِقِ قَدْ أَسْلَمُوا، وَقَالُوا: أَصْهَارُ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.

آثار الطلاق السيئة على أمن المجتمع وسلامته


وَمِنْ آثَارِ الطَّلَاقِ السَّيِّئَةِ عَلَى الْمُجْتَمَعِ: عَوَاقِبُهُ السَّيِّئَةُ عَلَى أَمْنِهِ وَسَلَامَتِهِ؛ إِذِ الْأَمْنُ مِنَ الْغَايَاتِ الْأَسَاسِيَّةِ لِحَيَاةِ الْمُجْتَمَعَاتِ، فَبِهِ تُسْتَجْلَبُ النِّعَمُ، وَتُسْتَدْفَعُ النِّقَمُ، وَتَحْصُلُ بِهِ السَّعَادَةُ الْمَعِيشِيَّةُ. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا"؛ وَلِهَذَا مَنَّ اللَّهُ -تَعَالَى- بِنِعْمَةِ الْأَمْنِ عَلَى قُرَيْشٍ فَقَالَ: ﴿الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ﴾[قُرَيْشٍ:4]، وَوُجُودُ أُسْرَةٍ حَرِيصَةٍ مُتَوَائِمَةٍ فِي أَيِّ مُجْتَمَعٍ، وَاسْتِمْرَارُ الْحَيَاةِ الزَّوْجِيَّةِ فِيهَا سَبَبٌ لِخُرُوجِ جِيلٍ صَالِحٍ مِنْهَا يَأْمَنُ النَّاسُ بِهِ وَمِنْهُ.

وَفِي ظِلِّ الْمُجْتَمَعِ الَّذِي يَنْعَمُ الْأَزْوَاجُ فِيهِ بِالْوِفَاقِ وَالْمَحَبَّةِ يَعِيشُ أَفْرَادُهُ أَمَانًا مُجْتَمَعِيًّا بَعِيدًا عَنْ عُدْوَانِيَّةِ أَبْنَائِهِ عَلَى الْآخَرِينَ، وَالضَّرَرِ فِيمَا بَيْنَهُمْ، وَفِي الْمُقَابِلِ أَيُّمَا مُجْتَمَعٍ يَعِيشُ أَزْوَاجُهُ حَالَةً مِنَ الْخِلَافِ وَالشِّقَاقِ ثُمَّ يَنْتَهِي بِهِمُ الْأَمْرُ إِلَى الْبُعْدِ وَالْفِرَاقِ فَسَيَعِيشُ أَفْرَادُهُ قَلَقًا مُجْتَمَعِيًّا بِسَبَبِ عُدْوَانِيَّةِ أَوْلَادِهِ.

وَلَوْ سَأَلْتُمْ فِي الْوَاقِعِ الْيَوْمَ -مَعْشَرَ الْفُضَلَاءِ- لَوَجَدْتُمْ مِمَّنِ امْتَهَنُوا مِهْنَةَ اللُّصُوصِيَّةِ وَالِاعْتِدَاءِ عَلَى أَمْوَالِ الْآخَرِينَ مِنَ الشَّبَابِ وَالْفَتَيَاتِ كَانَ طَلَاقُ آبَائِهِمْ لِأُمَّهَاتِهِمْ هُوَ الطَّرِيقَ إِلَى تِلْكَ النِّهَايَةِ الْبَائِسَةِ حِينَ لَمْ يَجِدُوا الْمَالَ، فَبَحَثُوا عَنْهُ فِي سُبُلِ الْحَرَامِ، وَحِينَ ذَهَبَتْ عَنْهُمُ الْمُرَاقَبَةُ الْأُسَرِيَّةُ جَرَتْ بِهِمْ أَهْوَاؤُهُمْ كَمَا يَجْرِي الْكَلْبُ بِصَاحِبِهِ!

بَلْ بَعْضُهُمْ صَارُوا مُنْضَوِينَ فِي عِصَابَاتٍ مُنَظَّمَةٍ تَسْطُو عَلَى أَمْوَالِ النَّاسِ، وَتَعْتَدِي عَلَى أَرْوَاحِهِمْ بِالْجَرْحِ أَوِ الْقَتْلِ.

وَمَتَى أَصْبَحَ النَّاسُ فِي أَيِّ مُجْتَمَعٍ غَيْرَ آمِنِينَ عَلَى دِمَائِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ تَكَدَّرَتْ حَيَاتُهُمْ، وَتَنَغَّصَتْ مَعِيشَتُهُمْ، وَأَضْحَوْا فِي بَلَاءٍ عَظِيمٍ. قَالَ اللَّهُ -تَعَالَى-: ﴿وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ﴾[الْبَقَرَةِ:155].

آثار الطلاق السيئة على عفاف المجتمع وطهارته


إِنَّ الْآثَارَ السَّيِّئَةَ النَّاتِجَةَ عَنِ الطَّلَاقِ عَلَى الْمُجْتَمَعِ لَا تَقْتَصِرُ فِي ضَرَرِهَا عَلَى مَا ذَكَرْنَا، بَلْ لَهَا آثَارٌ سَيِّئَةٌ أُخْرَى، تَتَعَلَّقُ بِعَفَافِ الْمُجْتَمَعِ وَطَهَارَتِهِ؛ وَحِينَ يَكُونُ الْمُجْتَمَعُ نَقِيًّا طَاهِرًا، عَفِيفًا شَرِيفًا، فَهُوَ مُجْتَمَعٌ آمِنٌ سَعِيدٌ، تَتَوَاتَرُ عَلَيْهِ النِّعَمُ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ، وَتَنْدَفِعُ عَنْهُ النِّقَمُ فِي كُلِّ حَالٍ، بِخِلَافِ الْمُجْتَمَعِ الَّذِي تَفْشُو فِيهِ الْفَوَاحِشُ، وَتَكْثُرُ فِيهِ الْجَرَائِمُ الْخُلُقِيَّةُ، فَسَيَعِيشُ قَلَقًا عَلَى أَعْرَاضِهِ وَعَفَافِهِ، وَخَوْفًا عَلَى حَقِّهِ وَأَمْلَاكِهِ، فَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا- قَالَ: "أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقَالَ: "يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ، خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ، وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ: لَمْ تَظْهَرِ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ حَتَّى يُعْلِنُوا بِهَا، إِلَّا فَشَا فِيهِمُ الطَّاعُونُ وَالْأَوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلَافِهِمُ الَّذِينَ مَضَوْا..."

وَمِنْ أَسْبَابِ نَقَاءِ الْمُجْتَمَعِ وَطَهَارَتِهِ: الزَّوَاجُ الَّذِي يَحْفَظُ الزَّوْجَيْنِ مِنَ الِانْسِيَاقِ نَحْوَ مَعَابِرِ الرَّذِيلَةِ وَأَوْدِيَتِهَا النَّتِنَةِ. فَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ؛ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ، فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ"

بَيْنَمَا حِينَ يَحْدُثُ الطَّلَاقُ مَاذَا يَحْدُثُ لِلْعِفَّةِ؟

إِنَّ الزَّوْجَ إِذَا طَلَّقَ وَلَمْ يَتَزَوَّجْ بَدَلًا مِنْ زَوْجَتِهِ، وَلَيْسَ عِنْدَهُ رِقَابَةٌ مِنْ إِيمَانٍ أَوْ خُلُقٍ؛ فَإِنَّهُ سَيَذْهَبُ إِلَى سُوقِ الْفَوَاحِشِ وَالرَّذِيلَةِ؛ لِيُلَبِّيَ نِدَاءَ فِطْرَتِهِ الْمَكْبُوتَةِ، وَالزَّوْجَةُ إِذَا لَمْ تَتَزَوَّجْ بَدَلَ زَوْجِهَا، وَلَمْ تَكُنْ مِنْ أَهْلِ الصِّيَانَةِ وَالتَّمَسُّكِ بِالدِّينِ فَإِنَّهَا سَتَصِيرُ إِلَى ذَلِكَ السُّوقِ نَفْسَهِ، وَبِهَذَا تَكْثُرُ الْفَاحِشَةُ فِي الْمُجْتَمَعِ، وَيَتَدَنَّسُ بِسَبَبِ هَذَا الِانْحِرَافِ.

وَأَمَّا الْأَبْنَاءُ وَالْبَنَاتُ فَالطَّامَّةُ أَعْظَمُ، وَالْخَطْبُ آلَمُ؛ فَكَمْ مِنَ ابْنٍ أَوْ بِنْتٍ بَعْدَ فِرَاقِ أَبَوَيْهِمَا ذَهَبُوا إِلَى أَيْدِي الْعَابِثِينَ، فَدَنَّسُوا طَهَارَتَهُمْ، وَجَرَحُوا عِفَّتَهُمْ، حَيْثُ لَمْ يَبْقَ بَعْدَ الطَّلَاقِ مَنْ يُرَاقِبُ مِنْ أُمٍّ أَوْ أَبٍ، وَرُبَّمَا كَانَتِ الْحَاجَةُ الْمَادِّيَّةُ وَالْإِغْرَاءَاتُ الْمَالِيَّةُ -بَعْدَ ذَهَابِ مَنْ يُنْفِقُ عَلَيْهِمْ- هِيَ السَّبَبَ فِي وُقُوعِهِمْ فِي الرَّذِيلَةِ، وَحِينَئِذٍ يَتَلَوَّثُ الْمُجْتَمَعُ بِالْجَرِيمَةِ، وَرُبَّمَا تَظْهَرُ وَتَفْشُو فِيهِ.

نصيحة للأزواج والزوجات


يَا عِبَادَ اللَّهِ إِنَّ الْخَطْبَ جَسِيمٌ، وَالْحَدِيثَ فِي هَذَا الْمَوْضُوعِ أَلِيمٌ، فَحَافِظُوا عَلَى سَلَامِ مُجْتَمَعِكُمْ وَأَمَانِهِ، وَصُونُوا طَهَارَتَهُ وَعَفَافَهُ بِالْمُحَافَظَةِ عَلَى رَابِطَةِ الزَّوْجِيَّةِ؛ فَإِذَا قَدَّرَ اللَّهُ -تَعَالَى- بِوُقُوعِ الطَّلَاقِ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ فِي أَنْفُسِهِمْ، وَلْتَزْدَدْ مُرَاقَبَتُهُمْ لِأَبْنَائِهِمْ وَبَنَاتِهِمْ أَكْثَرَ مِنْ ذِي قَبْلُ، وَلْيَحْرُسُوهُمْ مِنْ تَخَطُّفِ الشَّيَاطِينِ، وَأَيَادِي الْمُلْهِينَ الْعَابِثِينَ.

المرجع :

لا تنس ذكر الله
سبحان الله
0 / 100

إقرأ المزيد :



عدد الزوار :
Loading...
شارك على مسنجر مكتبتي الاسلامية
Masba7a أضف إلى الشاشة الرئيسية