الفرق بين المني والمذي والودي

الفرق بين المني والمذي والودي

الفرق بين المني والمذي والودي


ﺃﻭﻻ: ﺍﻟﻤﻨﻲ ‏


المني : ﻫﻮ ﻃﺎﻫﺮ .

ﻋﻼﻣﺎﺗﻪ :

  1. ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﺑﺸﻬﻮﺓ
  2. ﻳﻌﻘﺐ ﺧﺮﻭﺟﻪ ﻓﺘﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﻢ
  3. ﻟﻮﻧﻪ ﺃﺑﻴﺾ ﻣﺎﺋﻞ ﻟﻠﺼﻔﺮﺓ .
  4. ﺛﺨﻴﻦ ﻟﻴﺲ ﺭﻗﻴﻘﺎً .
  5. ﻳﺨﺮﺝ ﺩﻓﻘﺎً ﻭﻓﻲ ﺩﻓﻌﺎﺕ .
  6. ﺭﺍﺋﺤﺘﻪ ﺗﺸﺒﻪ ﻃﻠﻊ ﺍﻟﻨﺨﻞ ﺃﻭ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟﻌﺠﻴﻦ.
ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻼﺙ ﻛﺎﻓﻴﻪ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻪ ﻣﻨﻴﺎً

ﺃﺣﻜﺎﻣُﻪ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﻄﻬﺎﺭﺓ

  • ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﺇﺫﺍ ﺧﺮﺝ ﺑﻠﺬﺓ ﺳﻮﺍﺀً ﺧﺮﺝ ﻳﻘﻈﺔ ﺃﻭ ﻣﻨﺎﻣﺎً ، ﺑﺴﺒﺐ ﺟﻤﺎﻉ ﺃﻭ ﺍﺣﺘﻼﻡ ﺃﻭ ﺍﻻﺳﺘﻤﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ .
  • ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻐُﺴﻞ ﻣﻦ ﺧﺮﻭﺟﻪ ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ : ﻣﺲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻭﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺍﻟﻄﻮﺍﻑ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻏﺘﺴﺎﻝ ﺑﺘﻌﻤﻴﻢ ﺍﻟﺒﺪﻥ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻀﻤﻀﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘﻨﺸﺎﻕ.
  • ﻋﻨﺪ ﺗﻌﻤﺪ ﺇﺧﺮﺍﺟﻪ ﻳﺒﻄﻞ ﺻﻮﻡ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ.
  • ﻭﺇﺫﺍ ﺧﺮﺝ ﺍﻟﻤﻨﻲ ﺑﺪﻭﻥ ﺷﻬﻮﺓ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺮﺽ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻋﻨﺪ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ . ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪﻭﺳﻠﻢ ﻟﻌﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ :
    ‏( ﺇﺫﺍ ﻓﻀﺤﺖ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﻘﺪ ﻭﺟﺐ ﺍﻟﻐﺴﻞ ‏)
    ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ‏( ٢٠٦‏) ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ "ﺍﻹﺭﻭﺍﺀ " ‏( ١٢٥ ) .

ﺛﺎﻧﻴﺎ : ﺍﻟﻤﺬﻱ ‏


المذي : ﻧﺠﺲ

ﻋﻼﻣﺎﺗﻪ :

ﻣﺎﺀ ﺭﻗﻴﻖ ﻟﺰﺝ ﺷﻔﺎﻑ ﻻ ﻟﻮﻥ ﻟﻪ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺪﺍﻋﺒﺔ ﺃﻭ ﺗﺬﻛﺮ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﺃﻭ ﺇﺭﺍﺩﺗﻪ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻭﻳﺨﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﻗﻄﺮﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱ ـ ﺍﻟﺬﻛﺮـ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﺤﺲ ﺑﺨﺮﻭﺟﻪ .

ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻣﻨﻪ :

▫ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺘﻄﻬﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺬﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﻭﺍﻟﺒﺪﻥ ﻭﻳﻜﻔﻲ ﺍﻟﻨﻀﺢ ‏( ﺍﻟﺮﺵ ‏) ﻷﻥ ﻧﺠﺎﺳﺘﻪ ﻣﺨﻔﻔﻪ ، ﻣﻊ ﻏﺴﻞ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻷﻧﺜﻴﻴﻦ ‏( ﺍﻟﺨﺼﻴﺘﻴﻦ ‏)

ﻭﺧﺮﻭﺟﻪ ﻧﺎﻗﺾ ﻟﻠﻮﺿﻮﺀ ﻓﻴﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻻ ﺍﻟﻐﺴﻞ . ﻭﻫﻮ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ و ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻣﺴﻠﻢ ‏( ٢١٣ / ٣ ‏) .
ﻭﺧﺮﻭﺟﻪ ﻧﻬﺎﺭﺍ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻻﻳﻔﺴﺪ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻌﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻬﻤﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ .

ﺛﺎﻟﺜﺎ : ﺍﻟﻮﺩﻱ ‏


الودي : ﻧﺠﺲ ‏

ﻋﻼﻣﺎﺗﻪ :

▫ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻘﺐ ‏( ﺍﻟﺒﻮﻝ ‏) ﻭﻫﻮ ﻏﻴﺮ ﻟﺰﺝ ، ﺃﺑﻴﺾ ﺛﺨﻴﻦ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﺒﻮﻝﻓﻲ ﺍﻟﺜﺨﺎﻧﺔ ﻭﻳﺨﺎﻟﻔﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺪﻭﺭﺓ ﻭﻻ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﻟﻪ ﻳﺄﺧﺬ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﻣﻦﺣﻴﺚ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻭﺍﻟﺘﻄﻬﻴﺮ ﻣﻨﻪ

ﻣﻌﻠﻮﻣات ﻣﻬﻤﺔ:


ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻴﻘﻆ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻮﺟﺪ ﺑﻠﻼ ، ﻓﻼ ﻳﺨﻠﻮ ﻣﻦ ﺛﻼﺙ ﺣﺎﻻﺕ :

ﺍﻟﺤﺎلة اﻷﻭﻟﻰ :

ﺃﻥ ﻳﺘﻴﻘﻦ ﺃﻧﻪ ﻣﻨﻲ ، ﻓﻴﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺍﻻﻏﺘﺴﺎﻝ ، ﺳﻮﺍﺀ ﺫﻛﺮ ﺍﺣﺘﻼﻣﺎ ﺃﻡ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ.

ﺍﻟﺤﺎلة ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ :

ﺃﻥ ﻳﺘﻴﻘﻦ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﻨﻲ ، ﻓﻼ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪﺍﻟﻐﺴﻞ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻝ ، ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻐﺴﻞ ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺑﻪ ،ﻷﻥ ﺣﻜﻤﻪ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺒﻮﻝ.

ﺍﻟﺤﺎلة ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ :

ﺃﻥ ﻳﺠﻬﻞ ﻫﻞ ﻫﻮ ﻣﻨﻲ ﺃﻡ ﻻ ؟ ﻓﻔﻴﻪ ﺗﻔﺼﻴﻞ

▪ﺃﻭﻻ : ﺇﻥ ﺫﻛﺮ ﺃﻧﻪ ﺍﺣﺘﻠﻢ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻣﻪ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻣﻨﻴﺎ ﻭﻳﻐﺘﺴﻞ ،ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺣﻴﻦ ﺳﺄﻟﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺗﺮﻯ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻣﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﺮﺟﻞ ، ﻫﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎﻏﺴﻞ ؟ ﻗﺎﻝ :
‏( ﻧﻌﻢ ، ﺇﺫﺍ ﻫﻲ ﺭﺃﺕ ﺍﻟﻤﺎﺀ ‏) . ﻓﺪﻝ ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﺣﺘﻠﻢ ﻭﻭﺟﺪ ﺍﻟﻤﺎﺀ .

▪ﺛﺎﻧﻴﺎ : ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺮ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻣﻪ ، . ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺳﺒﻖ ﻧﻮﻣﻪ ﺗﻔﻜﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﺟﻌﻠﻪ ﻣﺬﻳﺎً .
ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﺒﻖ ﻧﻮﻣﻪ ﺗﻔﻜﻴﺮ ﻓﻬﺬﺍ ﻣﺤﻞ ﺧﻼﻑ :
ﻗﻴﻞ : ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﺍﺣﺘﻴﺎﻃﺎ .
ﻭﻗﻴﻞ : ﻻ ﻳﺠﺐ ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ، ﻷﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﺑﺮﺍﺀﺓ .

المصدر: ﻣﻦ " ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ "ﻟﻠﺸﻴﺦ اﺑﻦ ﻋُﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ.

لا تنس ذكر الله
سبحان الله
0 / 100

إقرأ المزيد :




عدد الزوار :
Loading...
شارك على مسنجر مكتبتي الاسلامية
Masba7a أضف إلى الشاشة الرئيسية